مركز National Heart Centre في سنغافورة..إسفنجة تمتص ثاني أوكسيد الكربون

17

إن مركز National Heart Centre في سنغافورة هو المتسابق الرابح لمسابقة مركز القلب المستدام الأول في جنوب شرق آسيا، وهو بتوقيع شركة العمارة البريطانية Broadway Malyan التي تتخذ من اسكتلندا مقراً لها. وباعتبار الصلة بين صفات العلاج بالضوء والنبات الطبيعي، تستوحي فكرة المركز إلهامها من حدائق الفناء العلاجية في الأديرة القديمة والتي نشأ منها مصطلح “مستشفى” (من الكلمة اللاتينية hospes).

هذا وتسمح الساحة العامة المفتوحة على الطابق الأرضي بالتفاعل الاجتماعي وسهولة الحركة التي يتم دعمها من قبل سلسلة إضافية من الحدائق العامة المفتوحة التي تسمح بتأمين الضوء الطبيعي والراحة والتعافي للأطباء والعاملين والزوار على حدٍ سواء.

وقد تم تصميم هذه المساحات الخارجية والداخلية بهدف تحسين الفعالية العملية وتعجيل التعافي من خلال تزويد الضوء الطبيعي والتهوية والمناظر الطبيعية، في الوقت الذي تقدم فيه النبات أيضاً والذي يعمل كإسفنجة تمتص ثاني أوكسيد الكربون وكمصفي للملوثات السامة ومقلل لحرارة المناطق ذات درجة الحرارة الأعلى من المناطق المحيطة بها.

ويدخل معظم الزوار المبنى المؤلف من 10 طوابق من خلال منطقة دخول واسعة ومنارة طبيعياً، وتقود هذه إلى قاعة استقبال كبيرة ومرحبة تتضمن نطاق المعلومات والحجر الصحي بالإضافة إلى متاجر التجزئة والمقاهي التي يمكن بواسطتها الوصول إلى مناطق الاستقبال في الأقسام والمستويات العليا من المشفى.

أما الهدف الرئيسي من التصميم العملي للمبنى، البالغ مساحته 30,299 متر مربع، فهو العمل على تقليل مسافات تنقل المرضى وطاقم العمل. حيث تتضمن الطوابق الستة الأولى مرافق للجراحة النهارية وغرف العمليات والعيادات والمخابر ومرافق للطب الإشعاعي وبيع التجزئة، بينما تم تعيين المستويات من السابع إلى العاشر من أجل المناطق غير الخاصة بالمرضى، بما فيها السجلات الطبية ومختبرات الأبحاث وتمرين طاقم العمل والمكتبة والمكاتب الإدارية.

ومع أخذ التطورات السريعة في تقنيات الطب والعناية الصحية بعين الاعتبار، تعد كتلة المبنى مرنةً وقابلةً للتعديل من أجل أن يتطور في كلٍ من المساحات الداخلية والخارجية. وأثناء استخدامها للطرائق الحديثة في وضع المعايير من أجل تسهيل وتيسير سرعة البناء، فإن الخطة الآن هي قيد الإنشاء مع توقع اكتمالها في ربيع 2012.

إقرأ ايضًا