واجهة نحاسية تقطع أواصر المباني الطبية التقليدية

5

لم يكن أمام فريق Front سوى تقطيع الواجهة أثناء تصميم منشأة ليبرتي الطبية في مدينة بيتسبورغ الأمريكية، وبذلك نجح الفريق بتقطيع أواصر المبنى الطبي التقليدي، عدا عن الواجهة، فبعد أن كانت الواجهة تطوق المبنى بحاجزٍ إسمنتي تتخلله النوافذ الزجاجية في أحسن الأحوال، قام فريق العمل بجعل الواجهة نحاسية هذه المرة.

وبذلك ضرب التصميم عصفورين بحجر واحد، بداية نجحت هذه الألواح النحاسية بأن تعكس أشعة الشمس خلال النهار، لتقوم بتخليصه من فخ النمطية التي لطالما وقعت فيه الواجهات الإسمنتية، أما الجدار الزجاجي ما وراء هذه الألواح فسيجعل الواجهة تشع وتتلألأ مع حلول الظلام.

ويسترعينا أيضاً قيام فريق Front بتشييد جدران المبنى مسبقاً، وهو ما حدّ من مخلفات البناء الزائدة في الموقع، وجاء كاستجابةٍ ذكية لطبيعة الموقع الخاصة، إذ يحدّه من الأمام شارع مزدحم صخب في حين يجاوره من الخلف زقاق ضيق.

وبذلك لم تعد المنشآت الطبية معزولة كما كانت، حيث جعلها التصميم البارع تبدو قريبة بل ومحشورة وسط المباني السكنية دون أن تبدو غريبةً عن الشارع.

أخيراً قد تتفاجأ عزيزي القارئ لدى معرفتك بأن كلفة القدم المربع الواحد في هذه المنشأة مع تشطيباته الداخلية لم تتجاوز 125 دولار أمريكي والفضل لمواد البناء والأنظمة منخفضة التكاليف التي استخدمها فريق العمل أثناء المشروع برمّته!

إقرأ ايضًا