شريطة بيضاء ومفتولة تلف مباني باريس

8

انتهى مؤخراً استديو Studio Bellecour الباريسي للعمارة وتخطيط المدن -الذي تأسس عام 2003 من قبل المعماري Wilfrid Bellecour – من عمليات إنشاء مبنى مكتبي أخضر رائع مطوق بمظلة شمسية خشبية كاسحة في منطقة مشروع ZAC Andromede de Blagnac بالقرب من Toulouse الفرنسية الشهيرة عالمياً بصناعة طائرات Airbus. حيث يتألف مبنى Le Gallilée من مكتبين خفيفين منيرين وشاهقين مرتبطين ببعضهما بواسطة “شراع” أو “نسيج رقيق” مفتول بأناقة من الاسمنت.

كما تتم حماية هذا المجمع من الشمس بواسطة مظلته الرائعة، فضلاً عن أنه يتميز بمجموعة حديثة جداً من سمات البناء الأخضر ليساعد في الحفاظ على الطاقة وتخفيف استخدام المياه وإدارة الهدر.

هذا ويمتد مكتبا مبنى Le Gallilée على منطقة سطح تبلغ مساحتها الإجمالية 10,500 متر مربع، حيث يغطي أحد المباني مساحة 5,000 متر مربع، بينما يغطي الآخر 5,500 متر مربع، من أجل استيعاب نحو 700 شخص وتعزيز المرونة بالنسبة إلى المستخدمين.

بينما يقدم في نفس الوقت العديد من الفوائد التي تتعلق بمعايير التصميم العالمية، انطلاقاً من هدفه في التصدي إلى مسائل بيئية هامة تخص إنشاء البناء. وقد تمكن هذا المبنى من تحقيق أهدافه من خلال إيجاد شريط ملتو من الاسمنت يربط بين الكتلتين الانسيابيتين المنبسطتين، مُشكِّلاً كتلةً متماسكةً ذات عنصرٍ جمالي كاسحٍ وحديث يتناسب تماماً مع المنطقة المعروفة بإنتاج طائرات Airbus.

من خلال تطبيق مجموعةٍ من استراتجيات البناء الأخضر الذكية، تصبح المباني “الحيوية المناخية” قادرة على تقليل آثارها البيئية بشكلٍ كبير. فتتميز واجهاتها الأمامية الحاجبة للشمس بنوافذ مزججة عالية الأداء محمية بسلسة من الدعامات الخشبية التي تقدم إنارة نهارية وافرة، بينما تقلل من الكسب الشمسي في الأيام الحارة.

في حين تكمل التجهيزات الفعالة على مستوى المياه وأنظمة البناء الذكي الاعتمادات البيئية للمشروع، فيساعد موقعه إلى جانب مجموعة متنوعة وواسعة من أنظمة النقل العام في الحد من الرحلات اليومية المثقلة بالكربون إلى العمل. وطبعاً لم يغفل المصممون عن ضرورة التصدي لمسائل ترشيد استهلاك المياه والطاقة والهدر، فقاموا بتصميم المبنى بطريقة يستفيد معها إلى أقصى درجة من كلٍّ من الموارد الطبيعية والصناعية.

أما العمارة المعاصرة والأشكال الحديثة للمبنى، فهي تعطيه هويةً خارجيةً فريدةً وإمكانية رؤية ممتازة إلى المارين بقربه. هذا بفضل تنظيمه في كتلتين متوازيتين غير قابلتين للتحريك أو النقل، ولكنهما غير متشابهتين لا في التصميم الداخلي ولا الخارجي.

من هذا كله، يمكننا أن نلاحظ أنه تم تصميم المبنى المعاصر بطريقةٍ صديقةٍ للبيئة وتصميمٍ مستدامٍ يربط بين كتلتين هندسيتين بواسطة “قماش شفاف رقيق” من الاسمنت الأبيض تبدأ كسطح عمودي وتلتوي ببطء لتتحول إلى شكل أفقي يشير إلى المروحة الدافعة للطائرة. والأهم أنه يمثل أول التطويرات الحقيقية بالقرب من مشروع ZAC Adromeda التطويري الذي يهدف إلى أن يصبح أول مركز أعمال في منطقة Blagnac المُخدَّمة جيداً على مستوى النقل.

أما أكثر ما يميزه فهو شفرات المظلات الأفقية المصنوعة من الألمنيوم، والتي تجعله يبرز بسبب اختيار درجة لونية بنية تشير إلى نظام التظليل الخشبي.

إقرأ ايضًا