افتتاح مركز الرياضة الجامعية في الصين

9

شهد يوم الثاني عشر من شهر آب الجاري افتتاح مركز الرياضة الجامعية واستاد باو آن في تشنشن جنوب الصين، وقد فاز في المسابقة الدولية التي أطلقتها إدارة المركز في عامي 2006 2007 كلٌ من فون جيركان ومارغ آند بارتنرز، ويتألف هذا المركز من قاعة متعددة الاستخدامات وبركة سباحة، بينما تم تصميم الملعب باعتباره ملعب ألعاب قوى.

ولكن خلال دورة الألعاب الجامعية Universiade سوف يستضيف المركز والاستاد مباريات كرة القدم، وهي عبارة عن دورة ألعاب عالمية خاصة بالطلاب تقام مرة كل سنتين في فصل الشتاء والصيف، برعاية الاتحاد الدولي الرياضي الجامعي، كما وتعتبر دورة Universiade الصيفية ثاني أكبر حدث رياضي في العالم بعد الألعاب الأولومبية الصيفية.

وقد تم استلهام تصميم المركز الرياضي الجامعي في مدينة تشنشن من الأراضي المتموجة المحيطة، حيث يرتفع السقف على سبيل المثال حتى 65 م2 على شكل كتلة موشورية مصنوعة من الفولاذ تدعمها قاعدة ثلاثية الأوجه، ويسترعينا هنا إضاءة الواجهات الشفافة في الليل لتسليط الضوء على شكل الملاعب الثلاثة البلورية.

كما وتم تنفيذ بحيرة اصطناعية تربط الملعب مع القاعة الدائرية متعددة الوظائف في الشمال وقاعة السباحة المستطيلة إلى الغرب منها، في محاولةٍ لفرض أجواء شبيهة بأجواء الأراضي المحيطة على التصميم، وينطبق الأمر ذاته على المنتزه الذي يصل الساحة الرياضية المركزية مع الملاعب الفردية.

فعلى سبيل المثال، تم تخصيص الملعب الرئيس لاستقبال أكثر من 60 ألف متفرج على هامش الأحداث الرياضية المحلية والدولية، حيث يبلغ طول السقف 310 م بينما يبلغ عرضه 290 م، أما المجمع الرياضي الداخلي، فقد تم تصميمه على شكل ميدان دائري متعدد الوظائف خاص بالمسابقات الرياضية الداخلية، فضلاً عن رياضة التزحلق على الجليد وغيرها من الرياضات، وتبلغ قدرة هذا المجمع الإجمالية 18 ألف متفرج.

بالانتقال إلى استاد باوآن، نلاحظ بأن غابات الخيزران الواسعة في جنوب الصين هي مصدر الإلهام هنا، ويبدو ذلك جلياً بالنظر إلى الدعامات الرقيقة التي تحمل كتلة السقف الضخمة، حيث يمر الزائر عبر مجموعة من الدعائم الفولاذية في الممر المؤدي إلى الاستاد تشبه أشجار الغابات، ومن ثم يمكنه الانتقال إما إلى الطبقة العليا أو مباشرة إلى الطبقة السفلى.

وبذلك نجح فون جيركان بتصوير غابات الخيزران خير تصوير عبر رصف صف مزدوج من الدعائم الفولاذية، حيث قام بتوصيل كل دعامة من الصف الداخلي مع كتلة الطبقة العليا المتموجة المصنوعة من الإسمنت، وبالتالي سوف تحمل هذه الدعائم الأحمال العمودية لكراسي المتفرجين، وقد يصل طول الدعائم الفولاذية إلى 32 م، بينما تتراوح المسافة بين كل دعامة وأخرى مابين 55 و80 سم وفقاً لوزن الحمل.

ومن الملفت حيال هذا الاستاد تغطية أماكن الجلوس (حوالي 40 ألف مقعد) بسقف نسيجي بارز عن الإطار الخارجي يبلغ قطره 230 م، كما ويبرز هذا السقف عن كل جانب من المدرجات بمقدار 54 م، بينما يدعمه 36 زوج من الكابلات تم الربط فيما بينها عبر حلقة دائرية تتألف من حزمة من الكابلات.

إقرأ ايضًا