ريادة عالمية بستة نجوم للمرة الأولى في سيدني

8

إن خصوصية برج 1 Bligh المكتبي في سيدني لا تتعلق بحجمه الضخم وطوابقه الثمانية والعشرين وتصميمه المذهل فقط، ولكن أيضاً بالتزامه البيئي واستدامته العالية، فقد نال هذا البرج ذي الـ 670 مليون دولار والذي جاء بتوقيع فريق Ingenhoven المعماري، أعلى تقييمٍ وفق معايير النجمة الخضراء الأسترالية، وهو ترخيصٌ من نوع الريادة العالمية من فئة الست نجوم، ليكون بذلك البرج المكتبي الأول من نوعه في سيدني الذي يحظى بهذا التقييم من مجلس البناء الأخضر الأسترالي GBCA.

تم تكليف فريق Ingenhoven بتصميم هذا المشروع في عام 2006 كنتيجةٍ لمسابقة تصميم دولية طرحتها مجموعة Dexus العقارية، ليتم افتتاحه الأسبوع الفائت بحضور رئيس الوزراء الأسترالي السيدة جوليا غيلارد.

أما إن تساءلتم عن كيفية توصّل المعماريين إلى ذلك المظهر الخفيف والمهوي، فالإجابة بمنتهى البساطة؛ بفضل الردهة الممتدة على كامل البرج، يتم إغراق المكاتب الداخلية والشرفات أمامها بالضوء والهواء الطبيعيين، ومع المصاعد الزجاجية الصاعدة والهابطة حول الردهة المميزة، تتحول الجولات من وإلى مكاتب العمل إلى تجارب بصرية وفراغية مثيرة ومشوقة.

الجدير بالذكر هنا أنه قد تم استيحاء شكل المبنى برمّته من الممرات والتوجه الشمسي، حيث يقدّم هذا المبنى المكتبي الشفاف بخطته الطابقية الإهليلجية إطلالات بانورامية على جسر هاربور الشهير في مدينة سيدني.

ليس هذا وحسب؛ إذ تكمّل الأجواء تلك الساحة العامة المتربعة أمام البرج خالقةً واحدةً من أكثر مساحات سيدني العمرانية جذباً للأنظار والاهتمام، في الوقت الذي ينفتح فيه الدرج الضخم والطابق الأول على العامة، وتحرّك روضة الأطفال مع المقهيين الموجودين داخل المبنى المساحة بأكملها.

ومع تراسٍ خارجيٍّ في الطابق الخامس عشر بإطلالة مباشرة على الميناء وتراسٍ سقفي كبير في الطابق الأخير يتحول البرج بأكمله إلى بقعة فريدة للاستمتاع بمناظر مدينة سيدني وسحرها البحري.

أما عن الالتزام البيئي الذي حوّل البرج إلى أيقونة معمارية في سيدني، فهنا نؤكد لكم بأنه البرج الأول من نوعه في أستراليا الذي يستخدم أسلوب التهوية الطبيعية ويتمتع بواجهة ذات كسوة مضاعفة، هذا ولم نذكر بعد نظام Tri-Generation للتدفئة والتبريد وتوليد الطاقة الكهربائية، ونظام جمع الطاقة الشمسية بوساطة الأنابيب الشافطة التي تنتج الكهرباء في الموقع نفسه.

ولأن المياه من المصادر الثمينة للغاية في أستراليا، يمتلك برج 1 Bligh وحدة الفلترة الخاصة به في القبو، والتي تتمكن من تنظيف المياه المُستخدمة بكميات تفوق كمية المياه التي ينتجها المبنى نفسه؛ الأمر الذي يؤدي لاستخدام وتنظيف واستعادة كميات أكبر من مياه الصرف الصحي.

علاوةً على ذلك، تأتي خدمة ركن السيارات والدراجات الهوائية الآمنة -بأركانها الثلاثمئة ودشات الاستحمام الخاصة بها- لتجعل من رحلة الذهاب والإياب من العمل رحلةً سهلة وصديقة للبيئة تساهم في إكمال الهوية البيئية للبرج نفسه.

تجدر بنا الإشارة هنا إلى أن برج 1 Bligh قد تلقى في عام 2011 جائزة إيجا باسيفيك للعقارات وجائزة العمارة الدولية حتى قبل أن يتم الانتهاء منه تماماً.

وفي إشارةٍ سريعة لمحفظة فريق Ingenhoven المعماري من المشاريع، ننوه إلى أنه الفريق المسؤول عن تصميم برج RWEtower في إسن الألمانية، ومركز لوفت هانسا للطيران في فرانكفورت ومصرف الاستثمار الأوروبي في لوكسمبورغ بالإضافة إلى مقر شركة شواروفسكي الجديد في زيورخ.

أما حالياً فيعمل أعضاء الفريق التصميمي على مجموعةٍ من ناطحات السحاب في سنغافورة، إلى جانب المقر الجديد لشركة HDI-Gerling للتأمين في هانوفر، ومحطة القطار السريع الجديدة في شتوتغارت، هذا عدا عن مقر غوغل الجديد في كاليفورنيا، والذي تسلمه فريق العمل مؤخراً.

إقرأ ايضًا