محطة حديدية بأنامل فوستر في إسبانيا

7

شاركتنا شركة فوستر آند بارتنرز العالمية بصورٍ عن مشروعها الفائز في مسابقة تصميم محطة سكك حديد عالية السرعة في مدينة أورنس في شمالي غربي إسبانيا.

حيث ستظلل سلسلةٌ من الأسقف المقنطرة مساحات المحطة، وفي الوقت الذي تقدم فيه الجدران المزججة في الداخل إطلالات مميزة للركاب الواصلين والمغادرين على المشاهد الطبيعية من بعيد، سيرتد الضوء عن السقف العاكس إلى المنصات في الأسفل منيراً المساحة بأكملها.

كما يتضمن المقترح أيضاً محطة حافلات ومصفاً للسيارات إلى جانب منتزهٍ يعيد ربط الطرق المتفرقة على كلا الجانبين.

فبالتعاون مع شركة G.O.C الهندسية ومعماريي Cabanelas Castelo، تم إنجاز التصميم الرابح الذي يجمع بنى النقل التحتية مع منتزهٍ جديد، مقدماً مساحة عامة جديدة ضخمة في قلب المدينة.

إذ تقع محطة AVE للسكك الحديدية في نفس موقع ممر القطارات الموجود أصلاً، متربعةً فوق مستوى الأرض بحضورٍ شفاف وخفي بواجهات مزججة تقدم إطلالات مبهرة على الجبال من بعيد.

أما عن الحشود الوافدة للمحطة فتتم حمايتها أسفل سلسلةٍ من المظلات السقفية خفيفة الوزن، التي ترتفع بتقوسٍ هائل فوق المحطة فارشةً ظلالها على الساحة ومدخل المنتزه، في الوقت الذي يعكس فيه الجانب السفلي من السقف ضوء النهار الطبيعي على المنصات، بينما تخترق المظلات فتحات طولانية مزججة.

بالنسبة للمنتزه فيمتد من ساحة المحطة تقطعه برك مائية وشبكة من ممرات المشاة، تعكس صدى تجاور الطرق الحديدية.

في الختام يعلّق نايجل دانسي، الشريك الكبير في مؤسسة فوستر آند بارتنرز قائلاً “نحن مسرورون لاختيار مشروعنا نظراً لتصميمه المتكامل، الذي يجمع القطارات السريعة بمحطات الحافلات بمساحة عامة جديدة ضخمة، ونحن تواقون للعمل مع ADIF ومدينة أورنس مع تقدم المشروع.”

إقرأ ايضًا