مركز للتوظيف بجوار الجامعة!

3

في معظم البلدان العربية يبدأ الطالب بعد التخرج رحلة البحث عن العمل، ولكن دون جدوى، أما في مركز الفرص للتوظيف والتعليم (OCEE) قام فريق Schacht Aslani بالجمع بين وظائف التوظيف وغيرها من الخدمات الاجتماعية في موقع مركزي في جامعة سياتل، واشنطن.

فقد كانت إحدى أهم أولويات التصميم، تسهيل حركة المستخدمين الجدد للحرم، حيث يلاحظ الزائر بأن المبنى مفتوح على كافة مباني الحرم الجامعي، وكنتيجة سوف يعثر عليه بكل سهولة، فلم يتطلب الأمر من فريق Schacht Aslani سوى تركيب لافتات بسيطة وواضحة لإرشاد الزوار على مكان المركز ومساعدة المستخدمين على التنقل في الداخل.

كما وكان على مبنى المركز أن يربط المباني ضمن الحرم الجامعي إنشائياً وبصرياً على حدٍ سواء، فقد تم تنفيذ المركز بجوار مبنى إسمنتي قديم يعود لفترة السبعينات، تحديداً في النهاية الجنوبية من هذا المبنى، حيث يلاحظ الزائر عند زيارة حرم جامعة سياتل، وجود إطار فولاذي خفيف الوزن “يطفو” فوق الكتلة القديمة الإسمنتية ثقيلة الوزن، هذا الإطار ما هو إلا إطار (OCEE).

على الرغم من اختلاف بنية المركز عن بنية مباني الحرم الجامعي، نجح الفريق التصميمي في محاكاة مباني الحرم القائمة الثقيلة والكثيفة، التي تفتقر إلى اللون، إلا من اللون الرمادي، وذلك من خلال ضبط المواد والألوان في المساحات الداخلية والخارجية في OCEE بما يتناسب مع مواد وألوان مباني الحرم الجامعي القائمة.

كما وقام الفريق، بتحويل ساحة المبنى في وسط الحرم الجامعي، التي كانت مجرد ساحة إسمنتية واسعة وباهتة، إلى ساحة تجمع خارجية أكثر تشويقاً. في الوقت الذي حوّل فيه الردهة متعددة المستويات، من مجرد مساحة لربط المباني القديمة والجديدة، إلى مساحة تجمع مغلقة أكثر حيوية.

ونختتم مع الحيوية، فقد أدى توجيه المبنى الحذق إلى زيادة التعرض للضوء القادم من الشمال والجنوب، وكنتيجة، سوف يغمر ضوء النهار المساحات الداخلية ويعزز من حيويتها.

إقرأ ايضًا