جامعة شاندونغ… نحو العالمية

3

يراهن الكثيرون على قدرة القديم على مجاراة الجديد، وأين… في المستقبل!

ولكن لفريق بيركنز إيستمان، وجهة نظر أخرى، فقد قام بالتعاون مع معهد شاندونغ للتصميم بوضع خطة رئيسة لفرع تشينغداو الجديد في جامعة شاندونغ للتصميم (SDU) تكريماً لخطة جامعة شاندونغ للطب في جامعة شاندونغ في تشيلو، الصين.

حيث تجمع هذه الخطة بين طرق التخطيط المعماري القديمة والحديثة في الحرم الجامعي، وغيرها من مبادئ تخطيط المناظر الطبيعية، في محاولة من فريق بيركنز إيستمان خلق بيئة جامعية متقدمة من شأنها إكساب الجامعة سمعة عالمية في المستقبل.

وقد استلهم الفريق بعض الطرق من النماذج الغربية، التي تعمل على تعزيز أساليب التعلم غير التقليدية من خلال دمج مراكز الطلاب ومرافق الطعام داخل المباني السكنية، فهذه النماذج هي الطريق، من وجهة نظر فريق بيركنز إيستمان، لخلق بيئة ودية داخل جامعة شاندونغ تتيح للطلاب مزاولة مختلف الأنشطة الترفيهية، منها التنزه، فقد تم تنفيذ رصيف للمشي حول الحرم الجامعي.

حيث تقع مباني الجامعة على البحر الأصفر وتطل على خليج أوشان بالقرب من تشينغداو على مساحة 12 مليون متر مربع، وهي مساحة كافية لتحويل جامعة شاندونغ إلى جامعة عالمية من خلال توفير التعليم والمعيشة في آنٍ واحد، إلى جانب منشآت البحوث والتطوير، بدورها سوف تخدم المرافق الثقافية في الحرم، المجتمع المحلي في تشينغداو أيضاً.

ولأن عين فريق بيركنز إيستمان على العالمية، تم تزويد الخطة الرئيسة بالعديد من عناصر الاستدامة الشاملة التي تجعل من جامعة (SDU) مؤسسة متميزة للتعليم العالي في المستقبل، بما في ذلك استخدام مضخات الحرارة الأرضية، وتوليد الطاقة المدية الإضافية، ومعالجة المياه الرمادية لري الموقع وتنظيف المراحيض، وأخيراً السقف الأخضر، الذي يغطي مواقف للسيارات تستوعب حوالي 1500سيارة.

إقرأ ايضًا