منزلٌ على شفا حفرةٍ من الجمال في إيرلندا

7

صممت شركة ODOS architects منزلاً على حافة جرفٍ في Wicklow بإيرلندا، ليكون هذا المنزل جوهرةً في غاية البساطة كمنحوتةٍ واضحة المعالم في نهاية جرفٍ حادٍ في هضبة Wicklow.

ويتكون المنزل من طابقين تم تصميمهما مع مراعاة تسهيل إمكانية الوصول إليه بسيارة أو مشياً على الأقدام من طريق Bray Road. وقد كانت مرافق المنزل كلها من أساسيات تصميم المنزل، كموقفين لركن السيارات وغرفةٍ للمعدات وحمامٍ وغرفة استخدامات متنوعة تم تطبيقها في الطابق السفلي، ثم وبخطةٍ مفتوحةٍ على بعضها نجد في الطابق العلوي غرفة معيشةٍ ومطبخٍ وغرفة طعامٍ مع ثلاث غرف نوم -الرئيسية منهم مصممة على شكل جناح- بالإضافة للحمامات وغرفة المكتبة.

وقد تم انشاء المنزل بدلاً عن كوخٍ من طابق واحد كان موجوداً في الموقع، وهو كتلك الأكواخ التي ترافق المنازل في الأربعينات وتكون مجاورةً لها.

وهنا يجدر بنا الذكر أنه قد تم التركيز على تصميم الواجهة المحيطة بالمدخل لتكون بكماء ومصمتة تماماً لزيادة إظهار المدخل الذي يتم الوصول إليه مشياً على الأقدام. وبمجرد الولوج إلى المنزل يقودك تصميمه المفتوح على بعضه بسهولةٍ إلى غرفة الطعام والمطبخ وهما الجزئين الطائفين من المنزل؛ أي أنهما يتصلان به على شكل عريضةٍ مثبتةٍ به في الطابق الثاني تطوف فوق منظرٍ طبيعيٍّ خلابٍ في الأسفل.

وقد تم حشر عدة أعمدةٍ حمراء تحت العارضة لزيادة تثبيتها، لتقف هذه الأعمدة في الطريق الذي يؤدي إلى الحديقة الخلفية التي تطل عليها غرفة المعيشة في الطابق الثاني، ليعيش المرء على طول هذا الطريق تجربة الصفاء والجمال في الطبيعة عن قرب.

وللممر في التصميم الداخلي دوراً يتجاوز كونه ممراً أو مدخلاً، فهو يعمل كمنظمٍ لتوزيع الغرف وكأنه شارعٌ داخليٌّ يتسع عندما يتجه باتجاه الغرف العائلية ويضيق عندما يتجه باتجاه الغرف الخاصة كغرف النوم. أما أكثر ما يضفي على المدخل أناقةً فهو وجود غرفة المكتبة فيه.

ومن الجدير بالذكر أن شركة ODOS architects التي تتخصص بتصاميم الفيلات والمنازل ومقرها في دوبلن، كانت في قمة أوجها وعطائها خلال سنة 2009، إذ نالت جوائزاً يتجاوز ما حازته في بقية السنوات مجتمعةً مثل جائزة AR و Young Architects of The Year Award و Irish Architecture Awards ‘Best House’، وعن مشروعها الذي كنا بصدد تفاصيله Dwelling at Maytree حصلت على (Highly Commended) والكثير غيرها في إيرلندا –موطن الشركة الأم- وغيرها من البلدان.

كما أن شركة ODOS بصدد بدء معرضٍ لورشات العمل لكل الشركات المشتركة بالفكرة تحت اسم OPEN DOOR وهي فكرةٌ تستحق الاهتمام حقاً.

إقرأ ايضًا