شروق الشمس وغروبها في منزلٍ فرنسيٍّ

3

تعهد المعماري Charles Sferrazza تصميم هذا المنزل في منطقة سانت بارت في فرنسا بمساحةٍ داخلية وقدرها 3,000 قدم مربع فوق شبه جزيرة ضيقة ومرتفعة بشكلٍ يؤمن له إطلالة بدرجة رؤية وقدرها 270 ممتدة على مناظر من الشمال والغرب إلى الجنوب, بحيث يكون محور المنزل عمودياً على محور الجزيرة مؤمناً له إطلالةً خلابةً لشروق الشمس وغروبها.

تنفتح المساحة الرئيسية من الشمال إلى الجنوب لتحتضن غرف النوم التي تتوضع خلف جدارٍ يبتعد بشكل زاويةٍ جنوبية شرقية معطياً مساحة أكثر عرضاً للنهاية الغربية للمنزل لتؤمن بذلك إطلالةً تشبه عدسة مفتوحة على الخليج والجزر العديدة المتوضعة خلف المنزل. كما تكون كل غرفة مفتوحة على تراسٍ مسوّرٍ مبنيٍّ من حجر أزرق لتكون مساحة التراسات الإجمالية 3,500 قدماً مربعة تم تزويدها بدش للإستحمام موضوع تحت مظلةٍ في الهواء الطلق.

هنا لابد لنا من أن نشير إلى أن أرضيات المنزل قد تم صنعها من الباركيه، في حين تم استخدام الإسمنت المصقول والمعالج لأسطح المنزل الداخلية. أما الواجهات الشمالية والجنوبية فهي عبارة عن ألواح زجاجية ممتدة من السقف حتى الأرض, حيث تنفصل هذه الألواح الزجاجية عند الزاوية منحدرةً إلى الجدران الخارجية بشكلٍ يفتح المنزل بشكلٍ كاملٍ سامحةً للجدران الحجرية بالامتداد بدون انقطاع. وهكذا يسمح هذا الإستمرار للتواصل السلس بين مساحات المعيشة الرئيسية والمساحات الخارجية، وبنفس الوقت يرتبط مع كامل الموقع كامتدادٍ للمنزل.

إقرأ ايضًا