عندما يشارك قاطنوا المبنى في تصميمه

0

عندما تقطن بجوار صرحٍ معماري هام كقاعة احتفالات Elbphilharmonie شبه المكتملة بتوقيع Herzog & de Meuron العالمية في هامبورغ الألمانية، لابد وأن يكون منزلك بالغ الروعة.

فتحت اسم “ميدان البناء 10” أو Baufeld 10 جاء هذا المشروع السكني بتوقيع معماريي LOVE architecture النمساويين ليقدم لأهالي المنطقة -التي كانت فيما مضى مجرد واجهة مائية مهملة- فرصةً جديدة كجزءٍ من مشروع هافن سيتي التطويري الممتد على 157 هكتاراً من الأراضي التي ستصبح من الآن وصاعداً امتداداً لمركز المدينة.

فيمايلي تفاصيل المشروع:

يقدم مشروع “ميدان البناء 10” فرصة رائعة للسكن في هامبورغ مع التمتع بإطلالةٍ مباشرةٍ على الميناء بمرافق تضمنت 24 شقة سكنية ومساحتين تجاريتين ومطعم.

حيث ربحت شركة LOVE architecture المعمارية و Graz للتخطيط العمراني المركز الأول في المسابقة المطروحة لتصميم “Baufeld 10″، بمقترحٍ يتمتع بإطلالةٍ مباشرةٍ على مياه الميناء وعلى مقربةٍ من قاعة الاحتفالات التي يتم تطويرها حالياً بعد أن تم تصميمها بأنامل Herzog & de Meuron المعمارية السويسرية.

*تحدي LOVE architecture الخاص:

لقد تم تطوير مشروع “Baufeld 10″ في بادرةٍ بنائيةٍ مشتركة، وهذا يعني أن قاطني الشقق المستقبليين قد عملوا سويةً لخلق مجتمعٍ حقيقيٍّ للمبنى الجديد، وفي ظل ذلك، كان على المبنى أن يلاقي توقعات قاطنيه الذين تواصلوا مع بعضهم البعض لتحقيق هدفهم في بناء منزلـ”هم” المشترك.

ولهذا السبب تحديداً يحتضن المبنى عدة أنماط بنائية تتمتع بشتى أنواع معايير التوزيع؛ فهناك الشقق الكبيرة للغاية (والتي تصل مساحتها حتى 225 متر مربع)، وهناك الوحدات الصغيرة أيضاً (والتي تترواح مساحتها بـ 50 متر مربع)، وكل ذلك بخططٍ تصميميةٍ مختلفة تماماً عن بعضها البعض -ابتداءً من الشقق أحادية الطوابق وانتهاءً بالمنازل الضخمة الممتدة على أربع طوابق.

فقد كان التفرد الأولوية القصوى في مشروع Baufeld 10، حيث يمكن لكلٍ من القاطنين الـ 28 التمتع بأسلوب حياتهم المتميز في شققهم المتميزة -سواءً كانت أفقية أم عمودية، كبيرة أم صغيرة. فهذه الرؤى المتنوعة والممزوجة في مبنى واحد هدفها الأول والأخير هو إرضاء كل الأفراد.

بالنسبة للمظهر الخارجي، يتألق هذا المبنى السكني بكتلةٍ بيضاء مشرقة مؤلفة من مكعباتٍ مشطوفة ونوافذ بنسبٍ رقيقة وشكلٍ مشطوفٍ قليلاً؛ حيث يطابق توزيع هذه النوافذ تخطيط الشقق القابعة خلفها، والتي تتمتع كل منها بشرفةٍ و/أو خليجٍ بارزٍ عن سطح المبنى.

وهكذا بفضل هذا التشكيل الفريد بين صف الأبنية ذات المظهر القاسي، يتم تزويد قاطني المبنى بأفضل الإطلالات وبتوجهٍ مثير ومبهر على مناظر الميناء الشهير.

إقرأ ايضًا