الرياضة في حضن العمارة القديمة..في استاد غابالا

15

خبرٌ هام لجميع عشاق نادي غابالا لكرة القدم، فقد تمّ تعيين شركة AFL Architects المعمارية البريطانية لتصميم استاد جديد ومرفق رياضي لتدريب لاعبي الفريق الأذربيجاني العريق، وذلك في شهر كانون الأول من عام 2008.

فقد جاءت فكرة تصميم الاستاد بوحيٍ من أعضاء الفريق ومعماريي AFL والتي من شأنها الحفاظ على هوية وثقافة منطقة غابالا، فبوقوعها في جهة الشمال الشرقي من أذربيجان، فإن غابالا تُعتبر من أقدم المدن في البلاد، أما الاستاد الجديد، فسوف يقع عند الحدود الغربية من المدينة، على موقعٍ غايةٍ في الانحدار عند التلّ الواقع عند سفح جبال Caucasian.

وتعمّد فريق التصميم العبقري استيحاء بعض الرموز من الآثار المجاورة في غابالا القديمة، بالإضافة إلى الجبال الساحرة المحيطة بالاستاد، ويبدو ذلك جليّاً بالنظر إلى الجدران الحجرية عبر الموقع، والتي نراها مكسورة ومتهدمة في بعض الأحيان بهدف إظهار عظمة المنطقة وتاريخها العريق.

كما ونلاحظ وجود برجٍ مميز بوحيٍ من المباني الحجرية عند بوابات المدينة التاريخية، والذي يقوم بتسليط الضوء على المدخل الرئيسي إلى داخل الاستاد، إلى جانب خلقه صرحاً معاصراً يُضاف إلى قائمة الصروح القديمة التي تحفل بها غابالا.

أما وإلى جانب البرج العظيم، فيسترعي انتباه زوار الاستاد الجدران المستعارة الزجاجية الضخمة والتي تقابل المساحة العامة الدراماتيكية في وسط المشروع، بالإضافة إلى خلقها مشهداً مميزاً يتناقض وكتلة المباني الحجرية، والذي يسمح في الوقت نفسه بإدخال كميةٍ لا بأس بها من الضوء الطبيعي إلى داخل المباني.

ولكن لن يبقى المشهد على حاله بفعل الجدران العازلة للشمس الضخمة، والتي تقوم بتأمين تظليلٍ من أشعة الشمس عند الضرورة، أما المباني داخل الاستاد فسوف تضمّ بدورها فندقاً وعدة قاعاتٍ للمؤتمرات الرياضية ومحالاً لبيع التجزئة وأماكناً لاستضافة النوادي والفرق الأجنبية، وأخيراً وليس آخراً، فقد تمّ ابتكار منصةٍ للمراقبة في البرج الموجود عند المدخل.

وبالانتقال للحديث عن مرفق التدريب، فإنها تتربع على 9000 قدم تربيعي وتضمّ مجموعةً من المرافق الخاصة بفريق الشباب والفريق الأول، مصحوبةً بأجنحةٍ منفصلةٍ خاصةٍ بالتدريب والاستجمام، بالإضافة إلى نادٍ رياضيٍ مشترك وبركةٍ للسباحة وقاعةٍ رياضيةٍ داخلية وثماني ملاعب للتدريب الخارجي.

وأخيراً وعلى أمل البدء بالتنفيذ في خريف عام 2010، نحن بانتظار مشاهدة الاستاد على أرض الواقع، علّ غابالا توفي بوعودها وتكون النتيجة مطابقة للتصميم لما نراه الآن في الصور.

إقرأ ايضًا