تصميمٌ منزلي يتحدى الزحمة اليابانية الخانقة

7

من المتعارف عليه في الأوساط المعمارية أن بناء منزلٍ في مناطق الازدحام السكاني يتمتع بالخصوصية ويتمرغ بالضوء والهواء الطبيعي من أكبر التحديات، وهذا تماماً ما واجه معماريي شركة Katsutoshi Sasaki أثناء تصميم منزل في حي Gifu في اليابان، فتحت اسم هاربور أو الميناء, يتربع هذا المسكن على موقع بمساحة 587,20 متراً مربعاً متحدياً كل بديهيات المعيشة في الأحياء المزدحمة.

ومع الأخذ بعين الاعتبار تلبية احتياجات مساحة المسكن المطلوب تم إبراز مناطق فوق وأسفل الكتلة ليتم إبعادها كاشفةً عن فجوات داخل المبنى نفسه, حيث يكون من شأن هذه الفجوات زيادة سطح المساحة وخلق واجهة تطل على الشارع لتكوّن المكان الذي سيأخذ منه مفهوم المشروع شكله الكامل.

ففي هذه الفجوات تلتقي الطبيعة والعمارة في الوقت ذاته خالقةً واجهة مسطحة مطلّة على الشارع, وبفضل هذه المناطق المختلطة المتمثلة بالساحات الداخلية الأساسية والنوافذ والممرات العامة، يتم تأمين احتياجات المبنى من الضوء والهواء والطبيعة، لتندمج الطبيعة بشكلٍ أكبر مع الحياة السكنية للمقيمين.

إذ تواجه الوحدات السكنية -المتضمنة غرفتي أو ثلاث غرف نوم- الجهة الداخلية لجميع الساحات الداخلية التي تحيط بها، حيث تسمح المساحات المشتركة بين الوحدات للضوء والهواء بالدخول إلى مساحات المعيشة الداخلية, مضيفةً مستوىً آخر من التفاعل بين المقيمين في كل وحدة.

وهكذا استطاعت شركة Katsutoshi Sasaki المعمارية أن تطور تصميماً يؤمن إحساساً بالطبيعة بين مساحات المعيشة في المناطق السكنية الخانقة والمزدحمة.

إقرأ ايضًا