بساطة التصميم تتخطى تعقيدات الموقع

3

تقع محطة True Grid على الحدود بين حقل المسارات الواسع من محطة زيورخ الرئيسة، حيث يتم التبادل بين القطارات والترام والحافلات والسيارات والركاب، وبذلك تعاني المحطة من ظروفٍ قاسية للغاية تحدّ من الدعامات الإنشائية، نظراً لضرورة وجود مسارات متتابعة دون عوائق، ومنصات ضيقة واعتبارات معمارية أخرى تتعلق بعملية البناء.

فكيف استطاع هذا المشروع يا ترى أن يتخطى هذا الوضع المعقد؟

قام معماريو Dürig AG و Pöyry Infra AG و Klaus Zweibrücken بتنظيم هذا الوضع المعقد من خلال تقسيم المحطة الجديدة إلى طابقين، حيث تمت تغطية الطابق الأول بالكامل بمنصة كبيرة تتخللها مجموعة من المصاعد والأدراج، بينما تم تحويل المنصة العمومية المكشوفة عند الجسر إلى موزعٍ واسع للمسافرين، يشغل في الوقت نفسه ساحةً عامة تتناثر فيها المرافق التجارية هنا وهناك.

وبذلك تحولت المنصة لتصبح جزءاً من توسعة المنطقة الجديدة في المدينة نفسها، بالاستفادة من الإطلالة الساحرة على أفق زيورخ ما وراء حقل المسارات الواسع، فالفكرة هي خلق مساحة عامة وليس مجرد مبنى…

وتتميز هذه المساحة بشكلين هندسيين بارزين؛ الأول عبارة عن مسارات السكك الحديدية التي تمتد من الغرب، والثاني عبارة عن جسر Hardbrücke الإسمنتي الذي يمتد من الشمال إلى الجنوب ويتقاطع إلى الشرق مع المسارات بزاوية عمودية تقريباً، من جهته يبدو هذا التقاطع على شكل كتلة داعمة ثقيلة موزعة على هذين الاتجاهين، حيث تقوم هذه الكتلة بتدعيم المنصة من فوق وإرساء منطقة حرة فعلياً في طابق المنصة.

وهكذا تكون المنصة مستقلة ومفصولة عن الكتلة من الناحية الإنشائية، مما يضمن أقصى قدر من المرونة، وخاصةً فيما يتعلق بالاحتياجات المستقبلية، باستخدام الحد الأدنى من الدعامات الإنشائية في الطابق الأول من خطوط السكك الحديدية.

أما الكتلة الرئيسة فتتكون من اثني عشر عموداً، تحملها ستة عوارض في المقطع العرضي وأربعة عوارض في الاتجاه العمودي، بينما تنقسم المنصة إلى منصتين بارزتين بشكلٍ منفصل عن الكتلة الداعمة، وذلك بفعل الجسر الذي يتقاطع مع المنصة على نفس المستوى من الارتفاع.

ومن الملفت بأن طريقة بناء العوارض الفولاذية سمحت لها بأن تسير وفق اتجاه القطارات، ولحماية الكتلة، ولاعتبارات معمارية، تمت تغطية هذه العوارض بألواحٍ مصنوعة من الألمنيوم، مما يؤكد على جودة البناء.

كما وتم تزويد كل منصة من منصات المحطة بأربعة سلالم للسماح بتوزيع جيد ومريح للركاب، حتى في ساعات الذروة، وينطبق الأمر نفسه على كتلة المنصة الواسعة، حيث توفر هذه الكتلة مساحة واسعة لمواقف الحافلات والترام على مستوى الجسر للاستخدامات الإضافية مثل الأكشاك والحانات أو مواقف الدراجات، وهنا سوف يستشعر المستخدم بساطة هذه الكتلة المكشوفة، إذ تسمح كتلة المنصة برؤية المساحات المحيطة وبالتالي تعزز من مكانة المحطة الجديدة في المنطقة.

لقد نجح معماريو True Grid بأن يتخطى مشاكل الموقع المعقدة، باستخدام لغة معمارية بسيطة للغاية، وخلق ساحة عمرانية ديناميكية ووظيفية في الوقت نفسه، ليس فقط لهذه المنطقة، ولكن لمدينة زيورخ ككل.

إقرأ ايضًا