شقق دار السلام

6

تحكمت ظروف تجربة العيش مع طفلٍ صغير بالخطة الرئيسة لتصميم مبنى سكني من عشرة طوابق في إوبانغا في تنزانيا.

حيث يتوجب على كل شقة أن تكون مكتفية ذاتياً بحيث لا يكون هناك أية حاجة للذهاب لطوابق أخرى للوصول للخدمات الأساسية كغرفة الغسيل والتجفيف على سبيل المثال.

وهكذا أوحت المساحة الكبيرة المفتوحة في الموقع بتصميم جدرانٍ منحنية تقدم إطلالات على ملاعب الأطفال مباشرةً من غرف النوم الخلفية.

وساهمت معدلات الكثافة العالية في الأرض بالتحكم إلى حدٍّ كبير بظروف الموقع غير المتماثل للمبنى، حيث تم توزيع الأدراج والمصعد وغيرها من المنافع على جهةٍ واحدة، بحيث تطل عليها مشاريع التطوير المستقبلية التي ستجتاح المنطقة.

كما تم إرجاع المبنى بمقدار عشرة أمتار عن حدود الموقع للسماح بمستوى عالٍ من الخصوصية وتدفقٍ حر للنسائم، في الوقت الذي تدير فيه الواجهة الأمامية وجهها بعيداً عن شمس المغرب، مقدمةً المزيد من الخصوصية بعيداً عن أرتال السيارات.

وهنا يأتي دور التراس الفسيح الذي يقدم إطلالات على الخضرة، ويمتد مشكلاً شرفة ضيقة تسهل عملية تنظيف النوافذ؛ حيث تساعد الشرفات على صيانة الواجهة الغربية بمنتهى السهولة.

أما في الداخل فتتنوع الخطط الطابقية؛ حيث يحظى بعضها بمطبخ مفتوح مع غرفة مكتب وغرفة تلفاز وغرفة للضيوف يتم فيها فصل غرفة المعيشة بأبواب منزلقة.

وبالنسبة لخدمات التكييف الهوائي فهي مخبأة ويسهل الوصول إليها من كافة المستويات دون الحاجة للدخول لمناطق المعيشة، والممرات منارة طبيعياً، بينما الطابق الأرضي تحتله مرافق ركن السيارات التي تقبع أسفل الطابق الأول والمنافع الأخرى.

إقرأ ايضًا