حدائق أوسترالية تعطي مفهوم الاستدامة بعداً جديداً

5

صمم استديو Whitearchitecture للتصميم المعماري في مقره في كوينزلاند في أستراليا، مشروع Southport Broadwater Parklands المكتمل حديثاً على الشاطئ الذهبي في أوستراليا -المساحة المدنية العالمية- ليستضيف الفعاليات الرياضية والثقافية الرئيسية.

وبموقعه على موقعٍ مهجور، يقدم مشروع Parklands مجموعةً متنوعةً من النشاطات المُقامة لتجلب الحياة المتجددة لهذه المنطقة من Southport الأوسترالية.

وبخلقه استجابةً قويةً للأعمال الوظيفية اليومية لمساحةٍ مدنيةٍ، يتميز Parklands بسلسلة من المباني المندمجة والمعاصرة والمستدامة مثل: Pier Pavilion الذي يضم صالة عرض ومركز زوار، ومبنى Outdoor stage ومبنى Southport Pier ومبنى Amenities Building و BBQ Pavilions.

وقد تم استيحاء الهندسة المعمارية في هذا المشروع من القوارب والأشرعة المحيطة، وهي مبتكرة من خلال تمزيق الأشكال الهندسية النقية. حيث تتضمن الكسوة البيضاء المخرمة التي تلف المباني من جميع الجهات إضاءةً مدمجةً ضمن الواجهة الأمامية لتؤمن التماع المباني طوال الليل تجعل منها منارةً لمنطقة الحدائق.

أما الطرق فهي تقع فوق وعبر وحول المباني مُشكلةً الطريقة التي تم بها تنظيم المساحات. وعلى طول هذه الطرق، يتم خلق الفرص للاستراحة والمشاهدة مع أماكن جلوس مخصصة تقدم مناظر مأطرة لـِ Broadwater وأفق Surfers Paradise المحيطة.

هذا وتقوم الكسوة المضاعفة التي تحجب طريقة معالجة الواجهة الأمامية بتظليل المساحات الداخلية من أشعة الشمس المباشرة وتقليل كتلة الإشعاع الحراري، كما يقدم دمج مناطق السقف الأخضر عزلاً كبيراً للمساحات الداخلية على الطابق الأرضي.

كما يعمل ملقف كبير على التأكد من امتلاء مساحات المكتب والمعرض بالضوء الطبيعي ومن أن جميع الأقسام والخدمات الداخلية منسقة بشكلٍ مرنٍ لتؤمن قابلية التكيف المستقبلية، بينما يتطور المنتزه وتتحول الاستخدامات التجارية المحتملة إلى حقيقة.

وقد أثرت أهمية الفعاليات العامة الضخمة ضمن الموقع على تصميم المباني مع التركيز على جعل تعزيز الطبيعة “التقدمية” للأحداث الرئيسية واستيعاب الجمهور من بين العوامل الأساسية في الطريقة التي تم بها تصور تصميم المباني.

أما المبادرات البيئية العديدة للموقع فتتضمن إدراة المياه المستخدمة في الرياضات المائية بأحدث الطرق، بالإضافة إلى تضمين مسطحات مائية عمرانية ونظام صقل خاص، وخلايا شمسية لزيادة الفعالية على مستوى الطاقة، وأخيراً برنامجاً لإعادة تصنيع العديد من المواد على أرض الموقع.

وهكذا ساهم هذا الاهتمام الكبير بالتفاصيل في وضع معيارٍ بيئيٍّ جديدٍ لتطور الحدائق في كوينزلاند وجعله تصميماً مستداماً بامتياز.

وقد علق السيد Simon White من شركة Whitearchitecture على هذا المشروع قائلاً: نحن مسرورون جداً بالطريقة التي تندمج فيها Parklands في النسيج العمراني في Southport ونحن واثقون بأن هذه المساحة ستقدم الموقع الممتاز للمجتمع ليستمتع باستضافة الأحداث الرياضية والعامة.

ويبقى أن نذكر أنه تم إنجاز هذا المشروع لصالح مجلس Gold Coast City Council، في حين تبنى مهمة وضع الخطة الرئيسية وتصميم الحدائق شركة AECOM التي تأسست عام 1990 في لوس أنجلوس لتصبح ثاني أكبر شركات الهندسة والتصميم المعماري في العالم.

إقرأ ايضًا