المركز الثقافي الزجاجي في أستراليا

14

أنهت شركة Tonkin Zulaikha Greer Architects المعمارية مؤخراً مشروعها The Glasshouse لبناء المركز الثقافي الجديد في بورت ماكواير بأستراليا. إذ يضم المركز مسرحاً للفنون الاستعراضية بسعة 600 مقعد وصالة عرضٍ للفنون الإقليمية تمتد على مساحة 600 متر مربع واستوديو مسرحي بالإضافة إلى مرافق معدّة للمؤتمرات وورشات عملٍ اجتماعية، كلها في تصميمٍ يُنشط المدينة النامية ويحث العامة على المشاركة والإسهام في نشاطاتٍ متنوعة.

تلتف الواجهة الزجاجية بلطفٍ حول المجمع بأكمله سامحةً بإطلالةٍ كاملةٍ على المحيط الهادئ، لتوحي بشعورٍ يوهم بأن المبنى عديم الوزن. عند نقاطٍ معينة، يمتد الشكل المنحني بمحاذاة المستوى السفلي لتوفير الظلال للمارين في الشارع. ويعلق المعماري قائلاً: استلهمنا التعبير الخارجي للبناء من التناقض بين شكل شبكة المدينة وضخامة كتلة المسرح. فمع تكرار المستوى الثالث؛ ترفرف “التنورة” الزجاجية فوق شارع Clarence Street.

أما في الداخل، فيتميز التصميم بعناصر ثقافية متداخلة برقةٍ لتسمح بدمج النشاطات بدلاً من أن تفصلها. فعلى سبيل المثال، تشترك صالة العرض والمسرح بذات البهو، مما يسمح للمعروضات بأن تنتشر في كل المساحات العامة في البناء.

ويبدو المدرج بشكله التقليدي وكأنه مقدمة حدوة الحصان بكامل التجهيزات المخصصة لمسارح الغناء بالإضافة إلى برج الإضاءة في أعلى السقف المخصص لإنزال ورفع الأدوات على المسرح. أما الجدران العازلة للصوت فتسمح للمكان بأن يُستخدم لاحتضان الحفلات الموسيقية الكلاسيكية. كما يمكن رفع وخفض منصة الأوركسترا بروافع هيدروليكية لإظهارها عند الحاجة فقط، مما يجعل المكان أكثر مرونةٍ وعملية. وبالتالي متوفراً لشتى ومختلف أنواع النشاطات.

بهذا نجد أن Tonkin Zulaikha Greer Architects لم تضعنا أمام تصميمٍ تقليديٍّ للمراكز الثقافية، بل جعلته مقصداً لعامة الناس مهما كان نشاطهم وأياً كانت بغيتهم، فالثقافة والفن يجتمعان في هذا المكان بأجمل وأبسط تصميمٍ يفخر المرء لوجوده في بلده.

إقرأ ايضًا