أجمل شوارع طوكيو يقف على قدميه منتصب القامة

2

لم يجد متحف الموضة للقرن الواحد والعشرين أكفأ من شركة Wai Think Tank لتصميمه. حيث تتفرد هذه الشركة بمشروعها هذا في شارع Omotesando بطوكيو لقدرتها على تحدي متطلبات المشروع الصعبة بأن يكون مبنىً بارتفاع مئة مترٍ يضم صالات عرضٍ لموضة القرن الواحد والعشرين، ليكون هذا البناء صرحاً معمارياً بديعاً من صروح طوكيو أيضاً.

ومن المعروف عن شارع Omotesando تحديداً أنه بيت الموضة وداعمها الحقيقي. وذلك لأن نسيجه العمراني يضم أشهر وأبدع محلات الموضة الفخمة. ولكن كيف يمكن حشر مبنىً وسط هذا التألق يتوائم مع هذه البيئة العمرانية ويعرض الموضى متوفقاً على جيرانه؟ أي كيف ستستطيع شركة Wai Think Tank جعل متحف الموضة استثناءً جمالياً وامتداداً للمدينة؟

وبنظرةٍ دقيقةٍ من قِبل المصممين كان أن ابتدعوا نموذجاً رأسياً لشارع Omotesando ليقف في منتصفه ويكون نسخةً عنه في عرضه الموضة على طول امتداده، حيث تشكل المصاعد الهابطة والمتسلقة في البرج شكل المارة في الشارع، بالإضافة لسلالمه العادية والكهربائية التي تربط صالات العرض المتكدسة فوق بعضها في البرج.

ولأن البرج يضم صالات عرضٍ تطفو في السماء في طبيعةٍ مغلقة، فهي تحاكي بذلك فكرة أن تكون كل صالة نموذجاً حصرياً خاصاً لعرض آخر صيحات الموضة. كما يضم البرج بالإضافة لصالات العرض مكاتب الإدارة ومساحاتٍ كبيرةٍ للتجوال بالإضافة لبارٍ في أعلى طابقٍ بإطلالةٍ سماويةٍ بديعة.

ويتميز تصميم البرج وصالات العرض فيه بأسلوب عرض المنتوجات أمام المتفرجين، فهي محاولةٌ للتميز حتى في طريقة العرض. وذلك بعرض إسقاطٍ جداري على بعض الشاشات الهائلة الضخامة في البرج، بالإضافة لوجود منصةٍ متحركةٍ يكتفي الزائر بالوقوف عليها لتطوف به في أرجاء المكان مروراً على أجمل وآخر صيحات الموضة.

وبهذا يركز المصممون على منح زوار المتحف تجربةً مختلفةً لا يتوقع فيها المرء ما سيحدث معه أو ما سيعرض أمامه. ومع ذلك فقد تم الحفاظ على خصوصية ذوق الزوار ورغباتهم، إذا يمكن للزائر اختيار طريقة العرض التي يرغب بها منذ البداية، بحيث يحدد اتجاهه بمفرده أو يترك للمعرض مهمة توجيهه.

ويستقبل الزوار في الردهة الرئيسية الممشى المتحرك ثم يوزعهم على صالات العرض ليقودهم في نهاية المطاف إلى البار في الأعلى للتمتع بمنظرٍ للمدينة بأكملها.

وفي النهاية نجد أن المتحف قد اتخذ جدياً اسم Vertical Omotesando، ونال كل ما يميز الشارع نفسه من ألقٍ وسمعةٍ وفخامةٍ، مع مراعاة التفوق عليه بتعزيز التواصل بين الزوار وبين صالات العرض، وكأن الموضة الحقيقية هي طريقة عرض المنتج أمام الزوار لا المنتج نفسه.

إقرأ ايضًا