ارتفاع المبنى؛ هل يؤثر على الإطلالة؟

3

نسلط الضوء اليوم على إحدى أهم الأبراج السكنية في بوسان، كوريا الجنوبية، وهو برج دوسان هايونداي يو دونغ أو زينيث من تصميم شركة DeStefano Partners ومقرها شيكاغو، حيث يتألف هذا البرج من ثلاثة أبراج شاهقة يبلغ ارتفاعها على التوالي 70- 75- 80 طابقاً، فهل أثّر ارتفاع الأبراج الشاهق على الإطلالة؟

يفتحر أعضاء DeStefano Partners بعد تأثير أبراجهم الشاهقة على الإطلالة، حيث عمدوا إلى استخدام التدرج في ارتفاع الكتل لتوزيع الإطلالة بالتساوي على وحدات المجمع السكنية البالغ عددها 1800 شقة.

كما تم تقسيم مساحة المبنى أعلاه (388 ألف متر مربع) لتستوعب أكبر قدر ممكن من الوحدات السكنية العامة والخاصة، في حين تم رصد خمسة طوابق لتستوعب ما يقارب 4500 سيارة أسفل المبنى، جنباً إلى جنب مع محطة مركزية وخدمات المبنى الأخرى.

عدا عن توزيع الإطلالة تجاه المشاهد الطبيعية المحيطة، استفاد فريق DeStefano Partners من هذه المشاهد في تصوير شكل المبنى، فعندما تنظر إلى انحناءات الكتلة سوف تستشعر على الفور تأثير أمواج المحيط الذي يقع بجوار المبنى، وقد نجح فريق العمل، عدا عن تصوير أمواج المحيط، بإعطاء زينيث قواماً “منحنياً” على نقيض الكتل الصندوقية المجاورة.

كما وسمح هذا الشكل بدخول مزيد من الضوء إلى المساحات الداخلية، وإلقاء بعض الظلال على المباني المجاورة، لتعزز ألواح التظليل المتموجة في أعلى المباني من انحناءات الكتلة، وبالتالي العلاقة بين هذه الانحناءات والمشاهد الطبيعية المحيطة.

وقد استخدم فريق DeStefano Partners تركيبة من الزجاج والمعدن لإكساء المبنى، وقد جمعت هذه التركيبة بين الاحتياجات الوظيفية من تهوية وإضاءة طبيعية، وبين الاحتياجات الإنشائية من متانة وأناقة، فقد تم تطبيق الفولاذ على الجدار المستعار من الكتلة، وفي ذلك تم تأمين عامل المتانة.

ومن ثم تضمين الألواح الزجاجية، وفي ذلك تلبية لاحتياجات المبنى الوظيفية، معاً قامت هذه الألواح بالاشتراك مع الفولاذ على إضفاء اللمعان والبريق على التصميم، فضلاً عن خلق صورة ديناميكية تتغير مع تغير حركة الشمس في السماء.

أما عند قاعدة المبنى فسوف تلاحظ وجود ساحة كبيرة تفتح المبنى على الحدائق، وهكذا تقوم هذه الساحة بالتخفيف من تأثير ارتفاع البرجين على المشاهد الطبيعية، وفضلاً عن تأمين مساحات خاصة مظللة، سوف يسترعيك أثناء تواجدك في ساحة زينيث وجود ردهة كبيرة ترتبط بصرياً مع المشاهد الطبيعية المحيطة بالأبراج، مصنوعة من الغرانيت الكوري والزجاج، حيث تمتاز هذه الردهة بتصميم سلس ومتموج أقرب إلى تموجات الساحل.

وهكذا تمكّن فريق DeStefano Partners من تعزيز التفاعل ما بين البرج والمشاهد الطبيعية وتوفير بيئة مريحة للسكان، ويبدو ذلك جلياً بالنظر إلى الساحة البيضاوية، إذ تخدم هذه الساحة المركزية بمثابة ساحة لمزاولة الأنشطة الهواء الطلق وتربط بذلك بين المباني في الطابق الثاني، كما ويعكس تصميم الساحة مفهوم التصميم بشكل عام، ونقصد بذلك، دمج الأشكال المنحنية.

وأخيراً يتوقع الانتهاء من مشروع زينيث في تشرين الثاني من عام 2011 على أن يبدأ تسليم الشقق في صيف عام 2012.

إقرأ ايضًا