رغماً عن قيود الارتفاع، تبقى مباني إسبانيا شامخة!

8

أنجزت شركة الهندسة الخاصة في مدينة Bilbao الاسبانية (ACXT) مجمعاً من ثلاث مبانٍ وحديقة من أجل مشاريع البحث والتطوير الصناعي R&D+i في قطاع صناعة السيارات Automotive Sector وذلك تحت اسم Automotive Intelligence Center.

وتقع هذه المباني في مدينة Biscay الإسبانية، ليهدف اثنان منها إلى استخدامهما في وحدات التطوير مع مختبرات وإنتاجٍ على نطاقٍ صغيرٍ، بينما يضم الثالث -وهو المبنى الرئيسي-وحدات البحث للعديد من الشركات في قطاع صناعة السيارات ومختبراً (للمشاريع المشتركة بين الشركات المقيمة) ومجمعاً اجتماعياً في المبنى، والذي يضم ردهةً أساسيةً ومدرجاً وصفوفاً للتدريب وصفوفاً للمشاريع بالتعاون مع الجامعات والمكاتب المخصصة لإدارة المركز.

وقد كان الموقع مسطحاً عندما تم بدء العمل على المشروع، إلا أن خطة الحدائق للعقار الصناعي غيرت الشكل الأصلي بشكلٍ كبيرٍ. وبسبب حد الارتفاع المخفَّض المسموح به في العقار، ومستوى الأرض المرتفع من جزءٍ كبيرٍ من حدود الموقع، أصبح سقف المباني ذات أثرٍ بصري عظيمٍ. وبالإضافة إلى هذا، كان يجب إضافة الواجهة الأمامية الشرقية بسبب وجود محطة الطاقة Combined Cycle بجانب المبنى.

والملفت أنه ليس لهذا المركز التعليمي أي علاقة بمركز التكنولوجيا، فيما يخص مسألة الاستخدام. حيث يُدار مركز التكنولوجيا من قبل مؤسسة ويساهم في تقديم الخدمات، بينما تم ابتكار مركز AIC من فكرة كونه الشركات نفسها التي تحدد المجمع الذي يملك مساحات بحثه الخاصة فيها، ولكن حقيقة وجود مساحات أخرى للمشاريع المنجزة بالاشتراك معهم ومع الإدارة، ما هي إلا مزيجٌ بين كلٍّ من العام والخاص.

الحل الانشائي للمبنى:

تم فصل وحدات التطوير لأسبابٍ وظيفيةٍ، ومن أجل إمكانية استخدامها في مجالات مختلفة في المستقبل. حيث تبرز مساحةٌ حدائقيةٌ مثلثةٌ المساحة الواقعة بين وحدات التطوير والمبنى الرئيسي والمساحات المحجوزة للتوسع المستقبلي.

كما تم تنسيق تعقيد مرافق المبنى الرئيسي تحت سقفٍ فضيٍّ كبيرٍ مبنيٍّ بطريقةٍ إيروديناميكية، مستوحى من هياكل النماذج الأولية وسيارات السباق. ويتألف المبنى الرئيسي من جزئين أساسيين هما المنطقة الاجتماعية الموجودة حول الردهة الرئيسية، ومنطقة مشاريع R&D للبحث والتطوير.

وفي القسم الشكلي من منطقة R&D للبحث والتطوير هذه، يتوضح التصميم الوظيفي في الحل المقدم لمشكلة خصوصية نشاطات المركز (تلك الخاصة بكل شركة والأخرى المشتركة مع شركات أخرى).

وبالاستمرار من الغرب إلى الشرق، نجد الحديقة والمنظر الطبيعي المطوي في قطعة الأرض، ليشكِّل فناءً على طول الواجهة الأمامية التي تحمل اسم “burladero” (التي تعني حرفياً “الحاجز الذي يختبأ خلفه المصارع على حلبة مصارعة الثيران”).

كما يؤدي وظيفة الحاجز بحيث يمكن تنصيب الآلات الصغيرة، من أجل مختبرات كل شركة من دون أي أثرٍ بصريٍّ. كما نلاحظ وجود مختبر الشركة في الأسفل ومكاتبها في الأعلى.

وبالاستمرار على مستوى الطابق الأرضي، يوجد طريقٌ داخليٌّ للوصول تقع خارجه المختبرات، من أجل الشركات المستقلة من ناحية والشركات المشتركة من ناحية أخرى. وفوق هذا، وعلى مستوى الطابق الأول، يقدم ممر المبنى نفس الخدمة للناس ليمكنهم من الوصول إلى مكاتب الشركة. وأخيراً هناك منطقة المختبر المشترك والمساحة العليا المنغلقة في المبنى.

أما الأجزاء الدنيا من السقف فهي محجوزة للوحدات المستقبلية للمشاريع المشتركة. وفي الختام، تم تصميم الواجهة الأمامية الشرقية على شكل ثنية من السقف باتجاه الأسفل، مع تجاهل وجود محطة الطاقة Combined Cycle.

والأجمل من هذا كله في التصميم بشكلٍ عام، هو تغطية الشارع من أجل تعزيز صورة الوحدة التي يهدف المركز إلى إيصالها، فضلاً عن فوائد مراعاة مناخ Vizcaya، والتمكين من التحكم ببعض المساحات التي تكون عادةً غير منظمة.

إقرأ ايضًا