مقبرة عمودية لأربع ديانات في آن واحد

11

ربما قد سمعتم مسبقاً بمصطلح “مزرعة عمودية” ولكن ماذا عن “مقبرة عمودية”؟ هل سأل أحدكم نفسه ذات يوم ماذا لو تحولت المقبرة التقليدية إلى مبنىً عمودي، وكم من الأراضي سوف يتم توفيرها في تشييد الحدائق والأماكن العامة الأخرى دون المساس بحرمة وراحة أحبائنا ممن غادروا الحياة؟

هذا بالضبط ما جاء برج “موكشا” أو Moksha ليطرحه في مدينة مومباي من تصميم Yalin Fu & Ihsuan Lin ليلبي احتياجات الدفن للديانات الرئيسية الأربع في المجتمع ألا وهي الهندوسية والإسلام والمسيحية والزرداشتية، إلى جانب تحرير مساحة كبيرة من الأراضي التي كانت حكراً على المقابر وتطوير مساحاتٍ خضراء جديدة في المدينة للمساعدة في امتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون.

تعكس هذه المقبرة الاستثنائية الثقافات الرئيسية الأربع في مومباي، إذ تم تخصيص مساحاتٍ خاصة بالجنائز والحدائق الخاصة بمراسم دفن كل من المسلمين والمسيحيين، كما ويضم برج موكشا مرافق خاصة بحرق الجثث ونهرٍ لغسل أجساد موتى المسلمين، أما بالنسبة للأموات من ديانة والزرداشتية فسوف يقع برج الصمت، وهو برجٌ ذو شكلٍ دائري يستخدم لدى أبناء هذه الديانة عند الوفاة، حيث يوضع جسد المتوفى في أعلى البرج حتى تأتي الطيور الجارحة وتأكله، وسوف يحظى البرج أيضاً بالكثير من أماكن العبادة والصلاة والتأمل وكذلك الحدائق العامة.

بصرف النظر عن المساحات الخضراء داخل البرج سوف يتم إقحام غطاءٍ نباتي متكامل في الواجهة المبتكرة، حيث تتألف الكسوة من عدة طبقات مع الكسوة الخارجية مثل الزجاج والنباتات بالإضافة إلى مادة منسوجة وإطارٍ فولاذي من شأنه تطويق البرج وامتصاص الحرارة وغاز ثاني أوكسيد الكربون، كما وسوف يقوم برج موكشا باعتماد تقنيات جديدة كلياً لتجنب حرق الجثث في الهواء الطلق من أجل خفض التلوث في المناطق العمرانية.

إقرأ ايضًا