مشروع تطوير متحف Mauritshuis في هولندا

5

تم الكشف عن الخطط الأولية لمشروع Mauritshuis building for the future بتكلفة 22 مليون يورو في الثاني والعشرين من حزيران 2010، حيث يربط التصميم الطموح مبنى الفن الفرنسي Plein 26 المقابل لمتحف Mauritshuis في مدينة Hague بهولندا، وهو جزءٌ من المجمع الثقافي الجديد، بالمتحف نفسه عن طريق ردهةٍ تحت الأرض، مما يزيد من مساحة المكان ويزيد من إمكانياته. ومن المتوقع للمشروع أن ينتهي في منتصف 2014.

ويتميز التصميم الأولي من إبداع شركة Hans van Heeswijk بإظهاره الإضاءة والصفاء مما يعطي مركز Mauritshuisالدولي حقه. إذ ستتم توسعة المرافق لتضم صالة عرضٍ جديدة ومدرجاً للمحاضرات والمؤتمرات بالإضافة إلى مساحةٍ تعليمية. كما ستتم إضافة مدخلٍ جديدٍ عند مقدمة المبنى مما سيسمح للزوار بتقدير الواجهة الراقية حق تقديرها.

من المعروف عن شركة Hans van Heeswijk أن لها باعها الطويل الذي يقارب الخمسة وعشرين عاماً في مجال ترميم وتجديد وتحديث المتاحف والمباني التذكارية. وستقوم الآن بإضافة تفاصيل جديدة على التصميم وتغيير بعضها كأن تُعيد وضع مدخل المتحف في المقدمة، إذ أنه الآن موجود على جانبه. وبعد هذا التعديل سيدلي المدخل مباشرةً إلى المصعد والسلالم المفتوحة في الردهة الرئيسية، التي تقود بدورها إلى البهو. كما سيتم فتح السور الحديدي المحيط بالمتحف مما يُعطي للمتحف مظهراً مرحباً أكثر.

أما مبنى Plein 26 فسيضم قاعةً جديدة وصالة عرضٍ جديدة. وسيكون حيث يوجد المتجر الخاص بالمتحف والمقهى الراقي مع عدة مكاتب.

وبالعودة إلى الردهة التي ستتم إضافتها تحت الأرض لتصل المبنيين ببعضهما، فإنها ستكون أكثر من مجرد حلقة وصل. فهي بناءٌ متكاملٌ بحد ذاته حيث تساعد الزوار على توجيه أنفسهم خلال زيارتهم للمكان. ويتم الولوج إليها من الأعلى عبر المصعد أو السلالم التي تصلها بالبهو العلوي.

من الممكن تلخيص خطوات المشروع كاملةً كالتالي: فهو سيشمل

• بناء ردهةٍ تحت الأرض تربط قصر المدينة بمبنى Plein 26 المقابل عبر الشارع. • إعادة تحديث وترميم قصر المدينة. • جعل Plein 26 جزءاً من المجمع الثقافي الجديد Nieuwe of Littéraire Sociëteit de Witte. • مضاعفةً مساحة المكان مرتين تقريباً، من 3400 متر مربع لتصبح 6400 متر مربع. • إضافة مدخل جديد للمتحف عند واجهته. • إضافة جناح تعليمي للأطفال. • الاهتمام بوجود مرافق جديدة كالمدرج والمكاتب وصالات العرض المرنة متعددة الاستخدامات. • إيجاد موقع جديد أكثر ملائمة للمقهى والمتجر المتعلقين بالمتحف. • تطوير طرق سهلة لوصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المتحف.

ويعود الفضل في توسعة وتحديث متحف Mauritshuis لدعم الأفراد المهتمين وتقديمهم الميزانيات ولبعض المؤسسات المُساعدة. كما ساهمت وزارة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية في إمداد القائمين على المشروع بمليون ونصف يورو عام 2009. كما ساهم بنك BankGiro Lottery بمليونين ونصف يورو لدعم المشروع.

إقرأ ايضًا