فرص عمل وفن ومعيشة وسط المدينة في مبنىً واحد

4

هل ترغب في شقةٍ للإيجار في بريطانيا… ما رأيك بعشرين شقة سكنية جاهزة للإيجار دفعة واحدة في مدينة ميدلزبره في بريطانيا؟

فقد قام مؤخراً فريق xsite المعماري بتصميم مبنىً جديد يدعى “بوهاوس” في الجهة الشمالية من محطة المدينة للسكك الحديدية، وتحديداً بجوار منطقة “ميدل هيفن” الذي قام بهندستها فريق Alsop المعماري الشهير منذ بضعة سنوات.

وقد برزت هذه المنطقة كإحدى مشاريع التجديد الناجحة تحت اسم Bohozone، حيث تتضمن مركزاً ناجحاً لتسريع الأعمال الرقمية وهو مركز Boho One، بالإضافة إلى استوديوهات للفنانين وورشات عملٍ والعديد العديد من المباني، التي ساهمت بتوليد أعمال وفرص عملٍ جديدة في قطاع الوسائط الرقمية والتكنولوجيا.

وفي تفاصيل المبنى، فإنه يتألف وعلى مساحة 1704 م2 من ثلاث طوابق ضيقة وطويلة، تمتد من الشمال حتى شارع ساسكس مع غرفتين على السطح، بالإضافة لطابقٍ رابع وتراسات على السقف، كما ويحظى مبنى بوهاوس بثلاث أبواب أمامية تؤدي مباشرة إلى السلالم، أما الشقق العشرين فتصطف حول هذه الأبواب، مما أسفر عن استغلال المنطقة بالكامل، ناهيك عن تعزيز الجوانب الاجتماعية ما بين الجوار، وهو ما يعتبر من أهم العوامل التي ساهمت بجعل المبنى أشبه بشبكة تربط السكان في وحول المبنى على حد سواء.

أما وفي نهايته الجنوبية تشكل الكتلة جانباً لقسمٍ صغير من مركز Boho One بوصفها الجهة الشرقية لمنطقة Bohozone ومنطقة اجتماع واستراحة بين البلدة ومنطقة ميدل هيفن، ولذا فإن كل مستأجر هنا يتوقع أن يحصل على فرصة عملٍ استثنائية في القطاع الرقمي، كما وسيحظى العديد من السكان بعلاقاتٍ مع أكبر الشركات الموجودة في مبنى Boho One المجاور.

من جهةٍ أخرى فقد تم إكساء الكتلة الرئيسة بالقرميد الأزرق ببساطة واضحة ومتعمدة وبالأخص بالنظر إلى الفتحات والتقاطعات، ففي كثيرٍ من الأحيان تم اقتطاع هذه الكسوة بمعدلٍ يبلغ سماكة نصف قرميدة، ليكشف ذلك عن مناطق مشرقة، أو هامة في المبنى، ويحضرنا هنا تعمد فريق العمل خفض استخدام المواد على نحوٍ مماثل لمبنى Boho One المجاور، ليبدو المبنيين أكثر قرباً، ولكن ذلك لم يحل دون تميز بوهاوس عن جاره… فهو أكثر هدوءاً على الرغم من الألواح الملونة والنوافذ المؤطرة بالألمنيوم على نحوٍ صارخ.

ونأتي على تفاصيل الشقق، حيث تضم كل شقة غرفة واحدة أو غرفتين نوم بالإضافة إلى مساحة خاصة بالعمل، تقع بالقرب من الباب الأمامي، لذا فبمقدور هذه المساحة أن تُفتح على الخارج، ولكن في نفس الوقت فإنها تبقى منفصلة عن منطقة المعيشة، وقد سمح هذا التخطيط الفريد نقل بيئة العمل إلى المنزل، ولكن يبقى توظيف طاقة المستأجرين والترفيه عنهم دون المساس بترتيبات المعيشة، الأهم… وبذلك فقد استطاع هذا المبنى أن يحقق مستوى عالياً من الكفاءة في الدمج ما بين المنازل ومساحات العمل في وسط المدينة، وهو ما نسمع به لأول مرة، خاصةً إن أمكنك الحصول على هذه الأناقة بأسعارٍ معقولة للغاية.

هنا نشير إلى أنك مدعوٌ للسكن هنا مع سيارتك… نعم لا تستغرب، فقد تم توفير مرآب لسيارات المستأجرين في الجزء الخلفي من المبنى الذي يطل على شارع ساسكس، موقعٌ ممتاز بالفعل يمكنك أن تركن سيارتك فيه وأنت مطمئن البال، ولتعزيز شعور الأمان هذا تم طلاء الجدران وأماكن الوقوف وكافة الخدمات باللون الأحمر.

كما ويمكنك أن تستمتع بمساحة لا بأس بها من المناظر الطبيعية، التي تشكل بدورها جزءاً من المخطط الخارجي، حيث يضم هذا المخطط حديقةً مصطبة بجوار مبنى Boho One، مما ساهم بخلق مساحة شبه خاصة بين المبنيين فضلاً عن تعزيز الاتصالات بين المخططين.

منذ أن تم إطلاقها في أيلول 2010 باتت هذه الشقق محور اهتمام الكثيرين ممن فضلوا الانتقال والعيش هنا، حيث يختلف بو هاوس بشكلٍ ملحوظ عن أي مشروع منافس في ميدلزبره، ويعزا ذلك لتصميمه المعاصر ودمجه الفريد لأماكن العمل ومتطلبات المعيشة.

في المقابل لم يغفل فريق xsite عن قضية الاستدامة التي تعتبر إحدى أبرز سمات التصميم المعاصر، فقد حقق المبنى المعيار Code Level 3، والفضل لمضخات التدفئة وبقية التجهيزات التي ركزت جميعها على خفض استهلاك الطاقة، كما وساهم خفض المساحات بالاشتراك مع العدادات الذكية المحلية بالسماح بخفض النفقات.

أخيرا ًو بالحديث عن الاستدامة، تم التركيز على استخدام وسائل النقل التي تدعو إلى نظامٍ بيئي، والفضل لارتباط المبنى مباشرة مع محطة السكك الحديدية وارتباط تلك مع الساحل الشرقي، بالإضافة إلى قربها من شبكة الحافلات الرئيسة وكبرى محال بيع التجزئة في البلدة.

إقرأ ايضًا