Ring House: فانوس في الغابة

11

إن هذا المنزل الحَلقي أو الدائري “Ring House” هو منزل عمودي متراص الطبقات لقضاء عطلة نهاية الأسبوع وهو موجود في منطقة غابية مشجرة بالقرب من Nagano في اليابان. وينسجم هذا المنزل مع المنظر الطبيعي المشجر المحيط به، كما يتيح لقاطنيه مشهداً بانورامياً متكاملاً من جميع الجهات (360 درجة). ويتألف من هيكل إطاري خشبي مع مساحات نافذية أفقية تحيط تماماً بالمبنى مما يتيح إمكانية التنقل الانسيابي بين الداخل والخارج. وبفضل بنية المبنى التي لا تحوي على عناصر مرئية داعمة فإن الطبقات المتعاقبة تبدو أقل كما أنها تبدو وكأنها تطفو.

 

بيان لجنة التحكيم:

تكمن الفكرة الأساسية لتصميم هذا البرج السكني في الشفافية. وتمتدح لجنة التحكيم على وجه الخصوص الاستخدام الفعال للزجاج الذي يحول المبنى والموقع ككل إلى مكان أخاذ وساحر.

 كما أن إنشاء الواجهة الأمامية أفقياً وعلى شكل حلقات طافية ظاهرياً حطمت موازين المبنى إذ أنها تغطي كافة الطبقات. ولا يمكن ملاحظة أي عناصر عمودية من النظرة الأولى، وقد ساعدت الأماكن الانتقالية الانسيابية في جعل المبنى يبدو كقوقعة فارغة. حيث تم إخفاء جميع الوظائف الضرورية بذكاء خلف جدران خشبية متفاوتة الارتفاع ليس لها أي وظيفة داعمة كما أنها لا تُقلل من الانسياب المكاني. ومن الجدير بالذكر أن الإضاءة في المبنى تتعزز من خلال استخدام الألوان والأضواء ليبدو المبنى كفانوس مضيء في قلب الغابة.

إقرأ ايضًا