عاصمة وفيات المخدرات تنهض بمشاريعها السكنية

3

مع تلقيها لقب عاصمة وفيات المخدرات في بريطانيا للسنة الثانية على التوالي آن لمدينة برايتون، التي تُعتبر أيضاً واحدةً من أهم مراكز السياحة في بريطانيا، أن تولي مشاريعها السكنية مزيداً من الاهتمام، وقد جاء ذلك من خلال مشروع تطويرٍ سكنيٍّ بقيادة معماريي a:b:i:r بعد معارك دامت خمس سنوات للحصول على إذنٍ ببناء مساكن بأسعار معقولة.

جاء ذلك على أيدي مجموعة Hyde للإسكان بالاستعانة بالمعماري Simon Atkins الذي يعمل لصالح شركة a:b:i:r المعمارية، حيث عملت الجهتان على وضع خطةٍ مناسبةٍ للإسكان والتنمية لتكون في متناول برايتون في العام 2005، ولكن المشروع الذي حصل مؤخراً على موافقةٍ للبدء بالتخطيط، عانى من نكساتٍ متعددة قبل أن تنتشله أيادي Hyde وتُحدث تغييرات جذرية في التصميم على أمل أن يلاقي الاستحسان لدى لجنة التخطيط والأهالي طبعاً.

أما النتيجة فكانت أن تم الكشف عن أول مجموعة مبانٍ مرتفعةٍ فريدةٍ من نوعها في موقع Cover’s Yard في وسط برايتون آند هوف.

وبالحديث أكثر عن تفاصيل هذه المباني، فإنها تأتي على شكل حرف L بوحيٍ من السياق العمراني الحالي، ولكنها تختلف عن البقية بأمرٍ واحد فقط، حيث أرادها معماريو a:b:i:r أن تكون متجاورة ما أمكن لكي لا تطغى على المساكن المجاورة والحدائق، كما تم تنظيمها لتضم ثلاثة عناصر متميزة.

تكشف هذه العناصر عن تراسٍ رائع مخصص لشقق الطابق الأرضي، والذي تعلوه شققٌ صغيرة من طابقين، حيث تبدو هذه الشقق لوهلةٍ وكأنها بيوتٌ ريفية من ثلاثة طوابق، ويشرف هذا التراس من جهته على الحدود الشرقية، ويرتبط مباشرةً مع التراس الفكتوري الحالي المقابل في الجوار.

أما العنصر الثاني الهام في هذا المشروع، فهو البرج السكني من سبعة طوابق في الزاوية الشمالية الشرقية من الموقع، والتي تشكل زاوية شارع ملبورن وتعكس في الوقت نفسه ارتفاع وكتلة مبنى Enterprise Point على الجانب المقابل من شارع ملبورن.

نصل بذلك إلى العنصر الثالث والأخير، وهو المبنى السكني من أربعة طوابق والذي تطغى عليه الملامح الصناعية التي ترتبط والوحدات التجارية والواجهات القرميدية لشارع 124 لويس.

يقول Simon Atkins الذي قاد Cover’s Yard منذ بداياته وذلك في مؤتمرٍ علني أجراه في شهر آذار “نحن بالتأكيد سعداء للغاية لأن لجنة التخطيط قد منحت الإذن للشروع بالتصميم، وهو دليلٌ واضح على قرار عملائنا الصائب بأن هذا هو الموقع المناسب للسكن بأسعارٍ معقولة، وبأننا كذلك نقدم نوعية تصميمٍ جيدة، ونحن نأمل من جهتنا بأن هذا القرار سيكون بمثابة حافزٍ لتجديد منطقة شارع لويس.”

إقرأ ايضًا