عرضٌ مذهلٌ لتقنيات الاستدامة في كاليفورنيا

1

كشفت شركة HMC Architects الأمريكية للعمارة والتخطيط عن تصميمها لمشروع Frontier (أو الحدّ) في مبنىً بيئيٍّ مذهلٍ على أرض Rancho Cucamonga في كاليفورنيا الجنوبية، ليخدم كمقرٍ للمؤسسة التعليمية غير الربحية التي تحمل نفس الاسم. وقد تم تخصيص هذا المبنى للمقيمين التربويين والبنَّائين التجاريين ومناصري حركة الاستدامة للبحث في أحدث الطرق والتقنيات المبتكرة في مجال الحفاظ على موارد المياه وفعالية الطاقة وصيانة الموقع.

تقود المقاطعة المائية في وادي Cucamonga وهي منظمة المحافظة على المياه المحلية، هذا المشروع كمبادرة خدمةٍ اجتماعيةٍ تقوم بتثقيف الزبائن بخصوص التقنية الخضراء والوعي في مجال الحفاظ على الموارد.

وبوقوعه على الطرف الغربي الجنوبي من مقر المقاطعة المائية، يخدم المشروع فعلاً كمصدٍ للرياح من خلال حجب الرياح السائدة.

وفي داخل المبنى الاستعراضي الممتد على مساحة 14,000 قدم مربع، يتم عرض الكثير من الأمثلة على تقنيات واستراتيجيات البناء المستدام لسكان المنطقة ومتعهدي البناء. حيث تُفتَح الرحلات العامة الجمهور طيلة أيام الأسبوع من التاسعة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر لأخذ معلوماتٍ عن المبنى، بينما تقدم الأكشاك المزيد من المعلومات حول مساحات المطبخ وغرفة المعيشة والسقف الأخضر ونظام الألواح الشمسية الصديقة للبيئة ومنطقة الحديقة الأصلية القاحلة. هذا عدا عن مساحة العرض المخصصة للفعاليات والعروض الخاصة.

وقد تم استخدام صيغ الإسمنت المعزول بهدف دعم كلٍّ من الكتلة وعزل المبنى، مما يمكِّن من الاستفادة إلى أقصى حد من المناخ الصحراوي الدافئ في كاليفورنيا الجنوبية.

من جهةٍ أخرى، يعمل فناءٌ موجودٌ على الجهة الشرقية الشمالية من المبنى على تقديم مساحةٍ مظلَّلةٍ للناس من أجل الاستمتاع بتجربتهم، بينما تجلب نوافذٌ كبيرةٌ متجهةٌ نحو الشمال كميةً كبيرةً من الضوء الطبيعي إلى المكان.

ولأداء مهمته على أكمل وجه، يقدم المبنى غرفة اجتماعٍ تتسع لأكثر من 80 شخص لحضور ورشات العمل والصفوف والحلقات الدراسية. في حين توضح مساحة عملٍ مكتبيةٍ تتسع لأكثر من 15 موظف فكرة “مكتب المستقبل” في بيئة عملٍ منفتحةٍ ومشرقة.

بالنسبة إلى تقنيات الاستدامة المستخدمة في المبنى، فهي تتمثل في البرج البارد والمستوقدات الشمسية التي تقدم التهوية والتبريد الطبيعيين. وفي الخارج، تتميز مساحةٌ طبيعيةٌ أصليةٌ مقاومةٌ للجفاف بأفضل ما يمكن تخيُّله في مجال هندسة الحدائق المستدامة. وللحفاظ على المياه، يتم جمع مياه الأمطار وتخزينها في أماكن خاصة.

كما يتميز السقف بثلاثة أنظمة تبريد هي: نظام الألواح الضوئية التي تمتص طاقة الشمس وتحولِّها إلى كهرباء، ونظام السقف الأخضر الذي يعزل المبنى ويرشِّح مياه الأمطار، ونظام سقف بارد يعكس أشعة الشمس.

ومن الجدير ذكره هنا أن هذا المشروع قد تلقى العديد من جوائز التكريم بما فيها جائزة إشادة بجدارته من فرع كاليفورنيا الداخلية التابع للمجلس الأمريكي للمعماريين (AIA Inland California Chapter) وجائزة العمارة من مجلس تجارة لوس أنجلوس وجائزة ريادة من فرع Inland Empire للتعليم والمناصرة ونشاطات التصميم المستدام التابع لمجلس البناء الأخضر الأمريكي.

الأهم من هذا كله، هو أنه وبعد إكماله بتاريخ تشرين الأول من عام 2009، تلقى هذا المشروع الرائد شهادة LEED البلاتينية عن جدارة في شهر أيار 2010.

إقرأ ايضًا