برج الكرْم ونسخة عصرية محافظة

6

يعتبر برج الكرم أو Vineyard Gazebo واحداً من أقدم الصروح المعمارية في العاصمة التشيكية براغ، التي لطالما اشتهرت بقاعاتها الملكية وساحاتها المرصوفة بالحجارة وكاتدرائياتها المهيبة، فقد مر على رأس العمارة في التشيك العديد من الأحداث والفترات الزمنية التي ساهمت في تشكيل واجهتها المعمارية المهيبة من العصر القوطي إلى عصر النهضة وصولاً إلى الفترة الكلاسيكية الجديدة.

ويعود تاريخ بناء هذا البرج إلى الفترة الواقعة ما بين عامي 1871 و 1888، وهي فترةٌ طغت فيها الكلاسيكية الجديدة ومدت أذرعها على تقريباً كافة الصروح العمرانية في التشيك، على يد المعماريين Antonín Barvitius و Josef Schulz كجزءٍ من مقر الإقامة الصيفي للصناعي Moritz Gröbe.

ولكن حال البرج العريق لم يبق نفسه مع مرور الزمن، لذا كان لابد له من يدٍ تنتشله من الغرق في مكب الأبنية التراثية، مما دعا المسؤولين في بلدية براغ لتوكيل فريق Chalupa المعماري لإعادة بناء كتلة البرج المهدمة، بالإضافة إلى بناء مرفقٍ بجواره يضم مقهىً وقبواً للنبيذ..

تم اختيار إحدى المنحدرات تحت الأرض لتشغل الملحق المطلوب لكيلا يؤثر على مخطط البرج الأصلي، وكانت النتيجة عبارة عن مجموعةٍ من المساحات الجوفية التي ترتبط مع بعضها البعض من خلال مداخلها، حيث تصل هذه المساحات الجديدة إلى الأرض على مسافة كافية من كتلة البرج دون أن تتداخل معها.

من جهة أخرى، فقد تم الحفاظ على الأجزاء الخشبية الأصلية وابتكار أجزاء جديدة مطابقة لكتلة البرج الخشبية، ولكن هذا لم يكن حال المساحات الداخلية على الإطلاق، فقد تم تنفيذها على نقيض النسخة القديمة بطريقةٍ معاصرةٍ، حيث يطغى اللون الأبيض على المساحات الداخلية وأثاث المقهى دوناً عن غيره.

إقرأ ايضًا