واحة الصحراء في أريزونا من تصميم Kendle Design

15

نحن أمام منزلٍ مذهلٍ في Scottsdale بأريزونا يقدم لنا درساً في كيفية موائمة التصميم مع موقعه. وهو من تصميم شركة Kendle Design التي ميزته باستخدام تقنية بناءٍ فريدةٍ من نوعها تعتمد استخدام التراب المخلوط بالكلس، مما يزيده صلابةً ويحسن مستوى العزل الحراري فيه.

ويتميز المنزل بأنه أشبه ما يكون بواحةٍ وسط البيئة الصحراوية التي يقبع فيها فسُميّ Desert Oasis “واحة الصحراء”. حيث يغطيه سقفٌ ضخمٌ وتلتف حوله الجدران الطوبية التي تساعد في إبقائه بارداً في هذه المنطقة الحارة وسط الصحراء. ويتميز التصميم بأنه ترك المنزل مفتوحاً على المناظر الطبيعية حوله ويرحب بأكبر قدرٍ من الضوء وأشعة الشمس، ومع ذلك يحظى بخصوصيته بسبب طبيعة جواره الذي يتميز بالعديد من السمات الأوروبية.

ويتميز التصميم ببساطته وفخامته في آنٍ واحد، إذ أن امتداد منزلٍ على مساحة 8000 قدم مربع لا يمكن اعتباره منزلاً عادياً أو متوسطاً، ولكن رغم امتداده على مساحة كبيرة فهو يخفف من وطأة الشعور بضخامته بسبب جدرانه التي تبدو كجزء من التربة، وامتداد التربة إلى داخله كجزء من التصميم الداخلي. إذ لا ننسى التقنية المستخدمة في أن تم تشكيل الجدران من التربة نفسها.

وتقلل طبيعة التصميم من استخدام مكيفات الهواء، ويمكن تبريده في الليل ببساطة بفتح النوافذ فقط. أما السقف المطلي بالنحاس فيمتد قليلاً ليتجاوز الجدران الزجاجية بالكامل فيظللها ويوفر مساحاتٍ لطيفةٍ مظللةٍ للاسترخاء.

أما الحديقة التي تُفعم المنزل بالخضرة وتشعرنا حقاً أننا أمام واحة وسط الصحراء فيتم ريها بنظامٍ يجمع مياه الأمطار. وقد فاز المنزل بجائزة Gold Nuggets Award كأكبر جائزة للتصاميم السكنية، وذلك بسبب الخضرة التي تحيط به تحت مقولة “بناءٌ أخضر هو بناءٌ جميل”.

إقرأ ايضًا