فاصلٌ من الخصوصية في مبنى Masaryk 123

3

نبدأ خبر اليوم بالحديث عن شركة Serrano Monjaraz Arquitectos والتي تكشف عن شراكةٍ مميزة بين Juan Pablo Serrano Orozco و Rafael Monjaraz Fuentes، حيث اتخذت هذه الشركة على عاتقها منذ تأسيسها في مدينة مكسيكو سيتي عام 1992 مهمة خلق مساحاتٍ بنكهةٍ معماريةٍ جديدةٍ على الوسط من خلال اللعب على المواد المستخدمة والإضاءة على حدٍ سواء.

وبسبب بنيتها التنظيمية والمهنية، قامت الشركة بالعمل مع العديد الاستديوهات والمهندسين المعماريين، الأمر الذي فسح لها المجال لتلقي العديد من الدعوات للمشاركة بالمسابقات المحلية والدولية، التي من شأنها تعزيز بنية العمل المعماري، وهاهي اليوم تحلّ مجدداً ضيفاً عزيزاً في إحدى المسابقات المحلية، حيث لم تكتفي بذلك، فقد انتزعت المرتبة الأولى من جميع المتسابقين وبكل جدارة.

كان ذلك عن تصميمها لمبنى Masaryk 123 متعدد الاستخدامات في مدينة مكسيكو سيتي، حيث يكشف المبنى بمساحة 135,625,27 قدم تربيعي عن مجموعةٍ من الشقق السكنية والمحال التجارية التي حظيت بفرصة التواجد في هذه البقعة المحمومة من المدينة.

وبالحديث عن تفاصيل المشروع، قام فريق العمل العبقري بابتكار فواصل عمودية من شأنها بث كمٍّ من الخصوصية المطلوبة بين كل منطقة من المناطق السكنية، كما وتقوم هذه الفواصل مقام أطرٍ تعمل على توجيه أنظار القاطنين نحو المشاهد الخضراء المختلفة التي تحيط بالمبنى وتعزز أيضاً من استخدام الضوء الطبيعي على نحوٍ مذهل.

بكل تأكيد تطغى على المبنى كافة مقومات الرفاهية والحداثة جنباً إلى جنب مع عناصر الأمن والسلامة، الأمر الذي يظهر بوضوح عند التواجد في المناطق المشتركة والممرات. ومن جهةٍ أخرى تم استخدام مواد البناء مثل الغرانيت والزجاج والاسمنت والفولاذ وأيضاً الخشب من شركة Nobel الأمريكية ومقرها أوكلاهوما، لإضفاء لمسة معاصرة وأنيقة على المشروع.

يوجد في Masaryk 123 ستة أنواعٍ مختلفة من الشقق السكنية لتلبية أذواق العملاء على تنوعها، كما ويوجد في الطابق الأرضي مجموعة من المحال التجارية التي يمكن الوصول إليها بسهولة من الشارع، أما من الطابق الأول وحتى الطابق الرابع فتمتد منطقة المرآب، في حين تم تخصيص الطوابق الثلاث المتبقية لتشغل المساحة السكنية.

أخيراً يمكننا القول بأن تنظيم المبنى قد لعب دوراً هاماً بتفرد المشروع عن غيره، حيث يعتبر تخصيص الطوابق العلوية لتشغل الشقق السكنية بعيداً عن ضجة الشارع لفتةً معماريةً ذكية سمعنا عنها الكثير ولكن قلما تكون النتيجة على هذا النحو!

إقرأ ايضًا