مشاركة غنية في مسابقة فندق Taj Lands End في الهند

4

شاركت شركة العمارة الأمريكية Yazdani Studio في لوس أنجلوس بإدارة رابح جوائز التصميم Mehrdad Yazdani -والتي تضم فريقاً قوياً من المهندسين المعماريين والمصممين والفنانين المختصين بالتصميم الثلاثي الأبعاد والأخصائيين التقنيين للعمل على إنجاز مشاريع مستدامة حول العالم- في دخول مسابقة فندق Taj Lands End في مدينة مومباي الهندية.

وفي إيماءةٍ ساحقةٍ واحدةٍ، جمعت هذه “الموجة” أي “الفندق” جموع المساحات العامة والخاصة ضمن فندق جديد في تركيبٍ متصلٍ واحدٍ، ليظهر بشكٍل ملفت مقابل أفق مدينة مومباي المستقيم الخطوط مباشرةً. ويحاكي هذا القوس الجميل أيضاً شكل الخلجان المتعددة التي تشكل حافة المدينة الغربية، وتصنع صلةً بصريةً مع جسر Sea Link Bridge القريب من الموقع.

كما يوجد صفٌ من التراسات والمصاطب على حوض “الموجة” على طول حوافها الغربية والجنوبية، تعمل على توسيع المساحات المخصصة للفعاليات الخارجية في الفندق وصولاً إلى منطقة مقدمة الشاطئ وعلى ربطهم إلى حافة البحر في الخلف.

وفي نطاق قاعدتها الواسعة، تحيط الردهات والمساحات المخصصة للولائم والمطاعم ووظائف بيع التجزئة بالردهة المرتفعة المضاءة من السماء. ويرتفع قوس “الموجة” باتجاه القسم الشمالي من الموقع مقدماً الغرف المطلة على قلب المدينة النشيطة ومناظر البحر، ويحافظ أيضاً على المناظر من Taj Lands End.

أما في منتصف الارتفاع فتقع جناحات الفندق المخصصة للضيوف، وفوقها الشقق السكنية المفصلة الخاصة مع مناظر خلابةٍ وشرفاتٍ مذروةٍ بالرياح، مما يخلق نقطة نهاية مميزة عند القمة. وبدلاً من أن يكون مؤلفاً من مجموعةٍ من الواجهات الأمامية، تم التعبير عن الفندق بوصفه كتلةً مصقولةً مشكلةً من الألواح المتوازية التي ترتفع وتسقط وتنطوي وتمتد لتشمل التجارب الفراغية العديدة.

ومن هذا الشكل الإيقاعي نفسه، تنشق المداخل وتمتد التراسات والمظلات وتنكشف المساحات العامة وتتشكل المناظر البحرية. كما يستجيب ترتيب الألواح للاتجاه الشمسي حيث تمتد الألواح على طول الواجهات الأمامية الشرقية والغربية عمودياً وعلى طول الواجهة الجنوبية أفقياً، حاميةً المبنى بذلك من أشعة الشمس المباشرة.

هذا ويمتد الهيكل المعماري المكمّل إلى الجانب الشرقي من المشروع إلى أن يخترق فندق Taj Lands End الموجود وامتداده بحيث يبدو الفندقين وكأنهما تركيبٌ متناغمٌ واحد.

وبالإضافة إلى هذا، تعمل مجموعة المواد المستخدمة على توسيع التعبير عن الترف المتأصل، حيث تم اقتراح استخدام مواد الحجر المحلي والخشب والنسيج المصقول الغنية بفضل جوهرها ولونها ونموذجها الطبيعي، فضلاً عن الطريقة التي يعكسون بها الضوء أو ينقلوه.

ففي النهار، ستبدو أشكال الفندق المكسوة بالحجر ساكنةً، بينما تتحول إلى أشكالٍ براقةٍ عند الغسق أثناء التقاطها لألوان الشمس الغائبة، في حين ستلتمع بالضوء من الداخل أثناء الليل.

ومن الملفت أن طريقة التصميم هذه تعكس أيضاً الفخامة المتضمنة في علامة الرفاهية في Taj، من خلال إضافتها الكثير على أرض الموقع وطاقته الكامنة المتأصلة وتقديمها بياناً معمارياً خالداً لمشروع صرحٍ عمرانيٍّ مميزٍ.

إقرأ ايضًا