مركز ” wetland” في كوريا

4

يعتبر خليج Suncheon في كوريا الجنوبية خامس أكثر المناطق تعرضاً للمد والجزر في العالم، مما يشكل عامل جذبٍ للسياح، حيث تم تقدير عدد الوافدين في عام 2008 بحوالي 2،8 مليون زائر، وانطلاقاً من هذه الأهمية قررت الحكومة الكورية اطلاق مسابقةٍ خاصةٍ بتنفيذ مركز في مدينة Suncheon، لتذهب الجائزة لشركة Gansam Architects & Associates للعمارة بزعامة المصمم العبقري Chuloh Jung.

على مساحة ما يقارب 33,000م2 يجري العمل على تنفيذ المركز الفريد الذي يوفر فرصة الاستمتاع بالجو الرطب المرافق لخليج Suncheon, حيث يقبع البناء الخاص بإقامة الزوار في الزاوية الشمالية الشرقية للخليج، كما يتميز بالطرق المتعرجة التي تؤدي إليه وتغري زائريه بتجربة التنزه في أرجائه، بالإضافة إلى الاستمتاع بالمعارض الموجودة في الهواء الطلق.

وقد قامت الفكرة الرئيسية المشروع على التركيز على قيادة الزوار إلى خليج Suncheon من خلال المرور بمركز”” wetland، حيث تعتبر تلك الرحلة بحد ذاتها فرصةً مميزةً قبل الانتقال للاستمتاع بالمشاهد الجديرة بالتصوير للمركز، الذي يشرف على الجبال المحيطة بالمنطقة إلى الخلف من مجرى النهر. كما تم استيحاء تصميم المشروع من الآثار التي تخلفها المياه عقب المد والجزر.

وقد تم العمل على تصميم الأبنية والممرات لتتماشى وهذه الطبيعة المحمية، حيث تسمح الممرات المتعرجة بتداخل المياه مع الأبنية التي تؤمن بدورها تحكمٍ مناخيٍ هائلٍ، وتقلل من استهلاك الطاقة الاجمالية.

وبالانتقال إلى الواجهة الخشبية التي تميز المكان، فإنها تعمل إلى حجب ضوء الشمس ما أمكن في فصل الصيف، وفي المقابل تعزز من الضوء الكامن في الشتاء القادم من الشمال ليمتزج والمحيط الخشبي للمكان، حيث يستطيع الزائر الجالس في البهو الاستمتاع بضوء الشمس المنبعث من هذه الشرائح الخشبية.

وأخيراً يسترعي انتباه زوار “” wetland طبيعة التصميم المشابهة في الجوهر لمدينة Suncheon، بالإضافة إلى معرض الحدائق الذي سوف ينعقد في 2013، حيث تم التركيزعلى مفهوم العودة إلى الطبيعة، إلى جانب المحافظة على هذه الأراضي من خلال مجموعةٍ من التسهيلات التي يحظى بها الزوار.

إقرأ ايضًا