شركة روسية تكسر رتابة مراكز الأعمال في تصميمٍ خلاَّق

5

صممت شركة Sergey Skuratov Architects -التي تأسست عام 2002 في مدينة موسكو الروسية والمختصة في مجال العمارة والتصميم- مشروعاً مكتبياً باسم Danilovskiy Fort ممتداً على مساحة 40,000 متر مربع في مدينة موسكو.

ويتألف مركز الأعمال هذا من ثلاثة كتل بطوابق مختلفة متوجهة عمودياً بالاعتماد على طابق أرضي منبسط ذو طابق واحد، وقد تم تخفيف فكرة التصميم البسيطة والمنطقية بواسطة الأشكال البلاستيكية المعقدة للواجهات الأمامية. حيث يعمل هذا الإيقاع الفعال للنوافذ المختلفة الأحجام التي تتراكم وتتلاشى على التخفيف من حدة الملل والرتابة المعيارية المتأصلة في العمارة في جميع مراكز التجارة.

كما يؤكد استخدام نوافذ الواجهات على الخاصية الرئيسية المميزة للمبنى المتمثلة في الجدران المسننة التي تعطي منحنى جميل للواجهة الأمامية الرئيسية التي تطل على جانب النهر. أما الشرفتان المزججتان والبارزتان من الأبراج القرميدية المقابلة فتطمحان إلى الالتقاء ببعضهما البعض، وبهذا تتوحد الكتلة كلها.

وعلاوةً على هذا، تم استخدام القرميد المزين بظلالٍ وألوان متنوعةٍ بشكلٍ غير منتظم على جميع الواجهات. ثم تحلق الكتلة القرميدية للمجمع كله فوق كتلة الطابق الأرضي بسبب جدرانها الخارجية المملوءة بالزجاج. وقد مَكَّن التركيب كله من إفساح المجال أمام إنشاء الباحة الداخلية على سقف الطابق الأرضي.

وتوجد أكثر العناصر المميزة في هذا المبنى في مركز الفناء، حيث ترتفع تلةٌ صناعيةٌ ذات ملاقف فوق المروج الخضراء وقدور الأزهار. وبعدها يتدفق ضوء النهار مباشرة إلى داخل الغرفة الرئيسية للطابق الأرضي التي يمكن أن تُستَخدم كمقصفٍ مركزيٍّ.

إقرأ ايضًا