ميدان رياضي وموسيقي في آن معاً!

9

مع حلول عام 2009 تبنت شركة العمارة الشهيرة 3XN بالتعاون مع المهندسين Moe & Brødgaard A/S مشروع بناء ملعبِ رياضيِ جديدِ يمتد على مساحة 8,700 متر مربع في مدينة Horsens الدنماركية التي وصمت نفسها بالأحداث الثقافية ذات الأهمية الكبيرة على المستويين المحلي والدولي وخصوصاً في مجالَي كرة القدم والموسيقى. إنه الملعب المحلي لفريق كرة القدم الوطني AC Horsens، ومكان إقامة حفلات موسيقية ضخمة لفنانين كبار أمثال Madonna  و Rolling Stones، ولهذا تطلَّب ملعب Horsens حلاً معمارياً يجعل من المدرج نفسه علامةً تجاريةً قائمةً بذاتها.

 وقد تم إنشاء هذا الملعب ليمنح اللاعبين والجمهور إحساساً قوياً بحماسة اللعبة في الميدان. كما لعِب الجوار وعنصر الأمن دوراً هاماً في التصميم، حيث تنسجم الخطوط الناعمة والأسلوب الودود مع الجوار العمراني وخصوصاً مع Forum Horsens الموجود قرب الملعب.

هذا وسيمتلك الملعب تخطيطاً واضحاً، وسيتمكن من احتواء جمعٍ كبيرٍ من المتفرجين مع مراعاة شروط السلامة بهدف ابتكار ملعبٍ مميزٍ في دوري بارز.

 يأخذ الملعب شكل مربعٍ مزودٍ بألواحٍ زجاجيةٍ خفيفةٍ شبه شفافة تمثل واجهة جذابة للمدينة، وهي مرفوعة حوالي طابقين عن سطح الأرض لجعل مظهر المبنى كله خفيفاً ولتجنب أية أخطار ممكنة. أما جانبي الملعب فهما طويلين، ويمكنك أن تجد كل المداخل متجمعة في الأسفل بحيث تجبر الجمهور على الدخول من الجانبين الشمالي والجنوبي حصراً. وفي الجوانب الطويلة توجد غرف تبديل الملابس وغرف الاجتماعات والغرفة المخصصة للأشخاص المهمين جداً والصحافة. في حين ينحدر السقف من الجوانب القصيرة بحركةٍ سلِسةٍ تنفتح على ضوء النهار الطبيعي.

 ويتميز أحد الجوانب بأنه قابل للتحريك بسهولة عند الحاجة لاستخدام الملعب لإحياء الحفلات الموسيقية الكبيرة.  كما تجسد أربعة عواميد كبيرة للأضواء الغامرة التقنية الفعالة ذات الواجهة اللطيفة. وبهذا التصميم الفريد يتحول الملعب من مجرد مدرجٍ إلى مَعلَم معماري في مدينة Horsens خصوصاً عندما يلتمع في الظلام معلناً بدء حدثٍ رياضيٍ مهمٍ.

إقرأ ايضًا