منزلٌ يقف على أطراف أصابعه ليطل على القلعة المجاورة

5

أكملت Masahiro Kinoshita من شركة KINO architects بناء منزلٍ في Himeji، Hyogo Prefecture في اليابان. وقد تم تصميمه ليكون مطلاً من طابقه الثالث على القلعة المجاورة. وهو عبارةٌ عن مستطيلٍ تم قسمه إلى نصفين كلٌ منهما يحتوي كراجه الخاص ويستدير باتجاه القلعة. وكونه يعطي هذه الإطلالة الواضحة للقلعة فقد تمت تسميته بمنزل المراقبة Himeji Observatory House.

وتصفه الشركة المصممة بأنه مكان إقامةٍ حديثٍ وعصري لمشاهدة قلعة Himeji من أعلاه، حيث يندمج بكل سهولةٍ ورقة بمحيطه التاريخي المجاور. وهو منزلٌ خاص يتصل به مكتب وإلى الجنوب الغربي من القلعة مباشرةً. وتم تصميمه ليتوائم مع المواقع الذي يقل عرضه عن عمقه، ويوجد منزلٌ متاخمٌ له يحجب رؤية القلعة عن طابقه الأرضي.

ومن الملاحظ فيما يخص هذا المنزل وموقعه، أنه وعلى الرغم من كون المدينة مليئة بالعمارة الحديثة والتصاميم العصرية، فالمنطقة المحيطة بهذا المنزل بالذات متخمةٌ بكل ما هو قديمٌ وأثريٌّ ومبنيٌ على الطراز التقليدي من منازلٍ ومبانٍ وصروح.

وقد كان كل ما طلبه الزبون من الشركة المصممة لتتم مراعاته في تصميم المنزل وهندسته متلخصاً في ثلاثة نقاط: • أولها أن تكون القلعة مرئية من غرفة المعيشة. • وأن يكون من الممكن صف خمسة سيارات بسهولة، مع تخصيص ثلاثةٍ من المواقف في المقدمة للضيوف. • وأن يندمج في تصميم المنزل حديقةٌ يمكن نشر الغسيل فيها، وتعطي مجالاً رحباً لكلاب العائلة لتجري بحرية.

وهذا ما عملت الشركة على تحقيقه حرفياً، بالإضافة لتنسيق ذلك مع كونه منزلاً عصرياّ في وسطٍ تاريخيّ. وكان الحل بتصميم شكلٍ مستطيل ملفوف بالخطوات التالية: • تم تصميم المنزل على مبعدة من الطريق العام مما يوفر مساحةً ملائمةً لكراج السيارات. • تم قطع الشكل المستطيل من المنتصف، وزحل كل نصف باتجاهٍ معاكسٍ للآخر. هذا ما خلق مساحةً متعرجة يمكن الإستفادة منها لتصميم الحديقة. • ثم تم رفع هذه الجدان لتعطي منظراً شاملاً لقلعة Himeji.

وبمصطلحاتٍ معمارية يمكننا شرح الأمر بأن تركيبة المبنى تعتمد على جدران بأشكالٍ هندسيةٍ معينةٍ كالقطع الزائد والقطع المكافئ، وهي أشكالٌ تحقق هندسياً فكرة أنه كلما ارتفع الجدار كلما زاد المكان وسعاً ورحابةً. كما أنه بطوله هذا، مقارنةً مع مجاوريه من مبانٍ منخفضة، يحقق الهدف منه بإطلالةٍ على القلعة التاريخية.

وفي النهاية سيأتي اليوم الذي يتوائم هذا المنزل العصري بشكله مع المحيط المجاور ويصبح جزءاً منه، فتنمو الأشجار حوله، ويلطخ الطقس بتباين فصوله الجدران بالكثير من عوامله، وتبدأ الطحالب تنمو على أسواره، وتتناغم بمرور الواقت مفرداته الداخلية مع بقية عناصر الجوار. وسيصبح يوماً وكأنه من صميم قلعة Himeji.

ويعبر المصمم عن رضاه بما أنجزه بأن هدفه كان تصميم منزلٍ تنبعث فيه الحياة. وقد رفعه بحيث يبدو وكأنه يقف على أصابع قدميه ليلقي نظرةً على القلعة. وفي النهاية يأمل المصمم أن يكون قد حقق رغبة عميله ولبى طلباته وقدم للجوار مبنىً مقبولاً.

إقرأ ايضًا