صندوق من المجوهرات الهندية وسط شوراع بانغالور

1

على امتداد 1350 متراً مربعاً في مدينة الحدائق في الهند، جاء مبنى صندوق المجوهرات هذا ليكشف عن مركزٍ تجاريٍّ مختصٍ ببيع المجوهرات، ويحتضن مكاتب إدارية بتصميمٍ استثنائيٍ وواجهةٍ مميزة.

حيث تم تشكيل المبنى بوحيٍّ من شكل الكريستالات الهندسي، حيث تم استقاء فكرة العمليات التصميمية التي أملت على مصممي المشروع، وهم فريق العمل في شركة SDeG، طريقة تشكيل الواجهات الفريدة من الكريستال الخام وخصائصه الانكسارية المبهرة.

وبعد اختيار فكرتهم عمل الفريق على عدة مراحل تشذيب للفكرة، مع الأخذ بعين الاعتبار إظهار علاقة مفهومة وواضحة بين نوافذ المبنى وما يحتضنه البناء نفسه من وظائف متنوعة. ولكن وعلى الرغم من ذلك جاءت حواف النوافذ المائلة والمشطوفة بتصميمٍ تعمد المعماريون من خلاله إظهارها لتبدو وكأنها تموه وتخفي هذه العلاقة، لتصبح عبارة عن مجرد أجزاءٍ متعددةٍ من كيانٍ هجين.

وهكذا جاءت الواجهة بنوافذها المشطوفة لتبلغ سماكتها 75 ملم، كما تم صبها في الموقع نفسه باستخدام تقنية إسمنت فيررو لتتعلق بعيداً عن الكتلة الإسمنتية المسلحة الأساسية.

ختاماً، وإذا ما دخلنا إلى المساحات الداخلية، نجد أن ميل النوافذ يخلق ظروفاً متنوعةً وأجواءً مختلفة؛ الأمر الذي ينتج عنه اختلاف الإطلالات والمناظر التي يتمتع بها كل طابق، بما في ذلك السياق العمراني للجوار والمحيط الأبعد للمبنى.

إقرأ ايضًا