نهر جليدي يتدفق في مركزٍ سويسري للإبداع

7

بوحيٍّ من الأنهار الجليدية السويسرية وبالاستفادة من تاريخها، صممت شركة RD2B Limited المعمارية مركز إيمين الإبداعي تماماً في قلب سويسرا، حيث تربط الطرق وخطوط السكك الحديدية والنقل العام هذه المنطقة المميزة بأوروبا بأكملها.

وبلونٍ يميل للزرقة تعكس جماليات التصميم أناقة وانسجام ورفعة الأنهار الجليدية السويسرية. حيث تنعكس الطبيعة المتدفقة لهذه الأنهار في استخدام المرفق وكتلته والبيئة التي يخلقها، بمعنى آخر، عمد فريق RD2B لإسقاط حركة الأنهار الجليدية الدائمة في مرونة الاستخدام التي يحققها المبنى، إذ يسمح المفهوم المتّبع في التصميم باحتضان نطاقٍ متنوعٍ من الاستخدامات ابتداءً من مركزٍ إبداعيٍّ مروراً بالمكاتب وقاعات المعارض وما إلى ذلك؛ بهدف تحويل التصميم إلى مساحةٍ تركّز ككلٍ واحد على المعرفة والأبحاث وروح المبادرة.

وفي التفاصيل، تشير الانحناءات البيضاء الملكية إلى التشققات التي تخلّفها حركة الأنهار الجليدية في جسدها، وبما أن الفكرة الأساسية هي فكرة الأنهار، عمد المصممون إلى تكرار هذه الكتلة أربعة مرات أوصلت مساحة المشروع إلى 60 ألف متر مربع.

أما عن الصلابة فقد تم تجسيدها في البحيرات الاصطناعية المغروسة في المحيط المجاور تماماً للكتل، مما يساعد المشروع على الاندماج مع المنظر الطبيعي المحيط، لتأتي أخيراً شرائط خاصة وتوزع الأولويات على مساحات ركن المركبات وممرات المشاة ومناطق النباتات، وهكذا يجسد المنظر الطبيعي تحوُّل الأنهار الجليدية عبر الزمن.

يمكننا القول أن التصميم ينتقل بكل سلاسةٍ من الصلب إلى السائل ليصل أخيراً إلى الاندماج والتكيف الجديد مع الطبيعة التي تحيط به.

إقرأ ايضًا