“فودافون هي الحياة والحياة في الحركة” ..تلخيص لشكل مقر الشركة الجديد

0

“فودافون هي الحياة والحياة في الحركة”..إنها العبارة التي طالما سمعها جميع الناس تترد في وسائل الإعلام والراديو والتلفزيون والصحف، إلا أنها قد باتت مؤخراً النداء الحي لكل الراغبين في وضع لمساتهم على المبنى الجديد لشركة الاتصالات العريقة في البرتغال، حيث تعكس هذه العبارة وبشكلٍ كبير فلسفة فودافون ونهجها وطريقة تفكيرها المميزة التي استوحى من خلالها فريق العمل في شركة Barbosa & Guimarães العريقة في مجال العمارة الحديثة مبادئ عملهم في تصميم مقر Vodafone في بورتو في البرتغال.

وهكذا كان مبنى “Oporto Vodafone Building”وليد الجهود الجبارة لفريق عملٍ استثنائي غايةٍ في البراعة، فقد تعمّد هذا الفريق الإخلاص لشعار الشركة، من خلال تجسيد الصورة الديناميكية لآلية عمل فودافون، متحدّين كافة المعايير الثابتة والقوالب الجامدة التقليدية، وقد قاموا وبنجاح ببث الحياة والحركة في المبنى الجديد!

فبوحي ٍمن الرسومات والمنحوتات والصور الفوتوغرافية الفنية، تم تصميم مكاتب المبنى بعيداً عن الشكل التقليدي الطولاني، ليبدأ المبنى باتخاذه شكلاً هندسياً حراً غير متوازن، مليئ بالعديد من الوجوه المختلفة المتحركة.

كما وقد تم تجسيد شعار الشركة المفعم بالديناميكية والحياة من خلال الهيكل الإسمنتي اللدن والذي سهّل المهمة أمام المصممين لخلق أشكالٍ حرة وغير تقليدية، الأمر الذي قدّم حلاً جذرياً للمشاكل المتعلقة بالكتلة إلى جانب إضفائه مظهراً خارجياً محبباً ومميزاً في الوقت نفسه، ليظهر المبنى في النهاية على شكل كتلةٍ إسمنتية متجانسة ومتماسكة.

حيث يمكن للمارين بالقرب من المبنى الجديد التخمين وعلى الفور بأنه مبنىً تقني في الدرجة الأولى، حيث تم تنفيذ القوقعة الإسمنتية على شكل بيضة، بهدف تخفيف الدعم الداخلي بالاستعانة باثنين من السلالم وثلاثة أعمدة مركزية، الأمر الذي سمح بجعل المساحات الداخلية تستوعب العديد من النشاطات والاستخدامات.

أما ومن الناحية الوظيفية، يضم المبنى ثمانية طوابق، بينما تم تخصيص ثلاثة منها لتكون تحت الأرض، حيث يلحظ زائر الشركة العريقة في الطابق الأرضي بالإضافة إلى مدرجٍ وجود محلٍ مقابل شارع Boavista Avenue، إلى جانب مطعمٍ صغير وممرات الوصول إلى المكاتب.

بينما وبالصعود إلى الطوابق الأربعة الأعلى نبدأ بالتعرف على مكاتب الشركة المفتوحة على بعضها البعض والتي تؤدي بنا بالوصول إلى شرفةٍ مميزة، في حين يستطيع عملاء فودافون الكرام أن يركنوا سياراتهم في الطابقين الثاني والثالث تحت الأرض، ليتم تخصيص الطابق الأول المتبقي في الأسفل أيضاً ليشغل المساحات التقنية وقاعات التدريب الخاصة بطاقم عمل الشركة العريقة.

إقرأ ايضًا