أماكن العبادة تخرج عن المألوف في نيوزيلندا

6

قامت شركة Jasmax للهندسة المعمارية بالعمل على مشروعٍ لصالح مجلس مدينة Manukau في نيوزيلندا. وقد تم رصد مبلغ 1,5 مليون دولار أمريكي كميزانيةٍ محتملةٍ لهذا المشروع الذي شارك في إنجازه كل من  David Mahon, Hamish Boyd, Jeremy Bennett, Matt Robinson & Sandeep Ram.

تضمن هذا المشروع العمل على تجديد وتوسيع مساحة الكنيسة الموجودة في المدينة منذ عام 1960 والمصممة على شكل حرف “A“، وقد تم إعادة تنظيم مساحة الكنيسة بحيث تتيح زيادة أماكن الجلوس وإضافة ردهةٍ جديدةٍ ومطبخٍ ومكتبٍ وغرف اجتماع.

كما كان الهدف الرئيسي من التصميم هو التركيز على الحاجة لجعل هذا  المرفق أكثر انفتاحاً على المجتمع بالإضافة إلى ابتكار مبنى شفاف ومغر لسكان مدينة Waiuku في نيوزيلاندا.

وقد تم دمج كتلةٍ ثانيةٍ بسيطةٍ مع الهيكل الذي يأخذ شكل حرف A” ” من خلال وضع كميةٍ  جيدةٍ من الزجاج على كل جانبٍ.

 أما فكرة التغليف فهي مستوحاة من شكل الكنيسة الأصلي، ولكن قد تم تطويرها في النموذج الحديث مع التركيز على مفهوم الانتقال بين القديم والجديد.

والأهم من هذا كله هو أن الهدف من تجديد هذه الكنيسة هو تحويلها إلى أكثر من مجرد مكانٍ للعبادة وتوظيفها كمسرحٍ للعروض الفنية أوكملتقى لمختلف الوظائف أوكمركزٍ للنشاطات الشبابية والاجتماعية، مما يجعلها عنصراً أكثر فعاليةً في مجتمع المدينة.

إقرأ ايضًا