لا حدود للأمنيات في مشروع Bearden Place السكني

8

ذهبت مهمة تصميم مشروع Bearden Place في مدينة Minneapolis في الولايات المتحدة الأمريكية إلى فريق العمل في شركة Shelter Architecture بعد احتلاله المركز الأول في المسابقة الخاصة بتصميم هذا المشروع السكني الاستثنائي، وهي شركة التصميم المعروفة بنهجها البيئي منذ تأسيسها في عام 2004 في Minneapolis.

ويمكننا تلخيص فكرة تصميم هذا المشروع بمايلي، إنه عبارة عن لوحة تجريدية تضمّ العديد من المساحات الفردية والطبيعية غير التقليدية، والتي يمكن أن تخدم كمحرّكٍ للعائلة الأمريكية الحيوية، كما وقد تمّ استخدام أنواع محدودة من النباتات المحلية المعروفة، في حين تم دمج المساحات والكسوة والأراضي الطبيعية على شكل طبقاتٍ متشابكة ومتداخلة، والتي من شأنها تعزيز التفاعل العائلي والتعاون الخلاّق.

ويتألف المشروع من ستة وحدات سكنية متصلة أو منفصلة موزعة على ثلاثة أراضي واقعة في Willard Hay على الزاوية الشمالية الغربية من Sheridan Ave. N. و Plymouth Ave. N. في مدينة Minneapolis، أما عملية البناء، فقد جرت على مراحل بهدف تعزيز القدرة على التكيف، من خلال خلق فرصٍ لإنشاء تصاميمٍ ديناميكية وكتلٍ قابلة للشراء.

حيث يمكن شراء هذه الوحدات إما على الهيكل كمساحاتٍ مفتوحة، أو بناؤها ومن ثمّ تطويرها قدر الإمكان، وعندها يمكن للعائلات اختيار التصميم بشكلٍ مسبق، كما يمكن لمالكي هذه المنازل التفاوض مع معماري المشروع ومهندسي التصميم الداخلي ومهندسي الحدائق.

ويختلف تصميم هذه الوحدات السكنية؛ فهي إمّا على شكل طابقين وقبو، أو ثلاثة طوابق والتي تراعي جميعها قوانين البناء في المدينة، بينما تشترك في وجود مرآبٍ للسيارات ومدخل عند الطابق الأرضي، في حين أتاحت شروط المسابقة الحرية للمصممين في دمج مساحاتٍ للعمل أو مكاتب داخل المنازل ضمن هذه الوحدات.

كما وتحظى هذه الوحدات بوجود نظام صرفٍ صحيٍ خاصٍ بكل منزلٍ، بالإضافة إلى مصادر مستقلّة من المياه والغاز والكهرباء والهاتف، على نقيض الشقق السكنية التقليدية، حيث يتم تركيب نظام الصرف الصحي وأنابيب المياه تحت المبنى.

وتبعاً لنهج الشركة البيئي، فقد تم استخدام المواد المتطورة بدقة وحذر والتي لا تكلّف الكثير من الناحية المادية، بالإضافة إلى ابتكار المساحات ذات الكفاءة العالية في استخدام الطاقة والمساحات الطبيعية، فقد تم التركيز على أن يحققّ المبنى كافة معايير البناء ومعايير استخدام الطاقة.

وفي النهاية لا يسعنا سوى أن نتمنى أن تصل بنا الغيرة من المجتمعات الأمريكية هذا الحد، ويصبح بمقدورنا تنفيذ هكذا مشاريع، والتي من شأنها تعزيز التفاعل بين أبناء المجتمع الواحد والحفاظ على المعايير البيئية.

إقرأ ايضًا