طلاب روضة Punahou K-1 بانتظار قسمهم المستدام الجديد

5

نستطيع القول بأن مشروع Punahou K-1 Neighborhood Project في هاواي هو الإضافة الجديدة إلى مدرسة Punahou العريقة، وهي إحدى أهم وأكبر المدارس الخاصة الأمريكية والتي تضم حوالي 3,750 طالب من الحضانة وحتى آخر مرحلة في الثانوية.

حيث يهدف هذا المشروع المعد بتصميم شركة Urban Works الأمريكية المقر إلى إحداث بناءٍ جديد يضم صفوف الحضانة وصفوف المرحلة الأولى، والتي من شأنها تأمين بيئة مثالية للتعليم داخل المدرسة الأم، والتي تلتزم بدمج معايير الاستدامة ومناهج المدرسة التربوية.

فقد تم عقد اجتماع في هذا المجال للتركيز على الاستخدام الفعال للطاقة ومراعاة معايير الاستدامة في التصميم في عام 2007، حيث كان الهدف من وراء هذا الاجتماع الذي حضره أعضاء فريق العمل في المشروع والهيئة التدريسية في المدرسة والمدراء بالإضافة إلى وجود أعضاء مكتب physical plant، وضع أهداف التصميم المستدامة إلى جانب تحديد الفرص والطرق التي تخول المبنى الجديد الحصول على شهادة LEED الذهبية.

وبالنظر إلى خطة التصميم، نلاحظ توزع 250 طالباً على ستةٍ من أبنية الصفوف المزدوجة، الأمر الذي يخلق أفنيةً إضافية ومساحات خارجية متعددة بين المباني، كما نلاحظ أيضاً دمج مبنى Wilcox Hall التاريخي ذو الثلاثة طوابق في المشروع وذلك بعد القيام بعملية تجديد كاملة له، ليشغل بذلك مكاتب الإدارة وصفوف الفنون والموسيقى.

أما غرفة ‘Community Room’ المتعددة الاستخدامات فقد تم تخصيصها لتشغل غرفة الطعام ومقراً للتجمع وإلقاء العظة الصباحية على الطلاب، حيث تقع هذه الغرفة في الطابق السفلي إلى الأسفل من غرف صفوف City House.

وبانتظار الانتهاء من تنفيذ المبنى الفريد في شهر حزيران من عام 2010، يبقى المبنى خير دليلٍ على الثقافة العارمة التي تجتاح هاواي من إدراكٍ لمفهوم الاستدامة، كونه يخلق بيئةً مثالية واعدة لطلاب مدرسة Punahou K-1 بالتركيز على توسعة مدارك هؤلاء الصغار من خلال التقنيات المستخدمة في هذا المبنى والتي تراعي معايير الاستدامة.

إقرأ ايضًا