الفن الآيسلندي حتى على واجهات المصارف هناك

6

تشهد الساحة المعمارية مؤخراً ظاهرة دمج الصروح التاريخية القديمة مع المباني المعاصرة الحديثة، وخبرنا اليوم يأخذنا معه إلى آيسلندا وتحديداً إلى العاصمة ريكيافيك ليخبرنا قصة مصرف Landsbanki بتوقيع فريق العمل المعماري في شركة WORK ومقرها نيويورك.

إذ يكشف مبنى المصرف عن سلسلةٍ من الأسقف الخضراء التي ترتفع عن مستوى حديقة المدينة، فقد كان الهدف من وراء التصميم برمته ربط المدينة القديمة في ريكيافيك مع المباني الأكثر حداثة على حافة المدينة بصرياً، من خلال تأمين المزيد من الساحات والطوابق الضيقة نسبياً، والتي من شأنها رفد موظفي المصرف بضوء النهار فضلاً عن تسهيل الوصول إلى الأماكن الخارجية الساحرة التي تمتاز بها العاصمة الآيسلندية.

من الجدير ذكره هنا أن شركة WORK قد كانت واحدةً من خمسة أسماء تقدمت لتصميم مقر المصرف الجديد، ولكنها اكتسحت الجميع بكل جدارة والفضل لواجهة Landsbanki الجديدة كلياً، والتي استطاعت أن تعرض للعلن عراقة الفن الآيسلندي من خلال هيكلها الفريد وثقوبها العديدة، فقد حققت هذه الواجهة نسجاً دقيقاً لملامح وسط المدينة التاريخية مع مبانيها المعاصرة الجديدة في حافة المدينة.

وبالحديث مفصلاً، يهدف التصميم لخلق مباني مكدسة فوق بعضها على شكل شرائط لخلق فراغات استراتيجية وحدائق مشتركة مرتفعة، حيث تتميز هذه الشرائط بقدرتها على تأمين أقصى قدرٍ من المرونة في تصميم المكاتب فضلاً عن قدرتها على إدخال ضوء النهار إلى المساحات الداخلية.

أخيراً استطاع معماريو WORK حماية حدائق Landsbanki المشتركة من الرياح الشمالية الباردة من خلال الكسوة الخارجية للمبنى، بينما استطاع السقف الأخضر أن يمثل امتداداً للساحات والحديقة المجاورة… والأهم من هذا وذاك الحفاظ على إرث ريكيافيك الغالي.

إقرأ ايضًا