شمس قبرص في الداخل

3

على تلةٍ منخفضة في نيقوسيا يتربع هذا المنزل الأنيق من تصميم Polytiaarmos ويحظى بفضل انحدار موقعه بإطلالةٍ رائعة باتجاه جبل Pentadaktilos إلى الشمال والجانب الشرقي من المدينة، ولذلك تم رفعه حتى ثلاثة طوابق من أجل الاستفادة قدر الإمكان من انحدار الأرض من جهة، وبغرض تسهيل الكتلة الوظيفية للمبنى من جهةٍ أخرى.

إذ تقع غرفة المعيشة الرئيسية وغرفة الطعام في منطقةٍ متوسطة تمتد عمودياً إلى السطح من حيث تدخل أشعة الشمس عبر الملقف، بينما يقع المطبخ وغرفة المعيشة الإضافية في الجهة الشمالية، وعلاوةً على ذلك نلاحظ وجود مساحة خارجية أشبه بالردهة مطلة على منطقة السباحة وعلى المشاهد الجبلية في الشمال.

يغطي كل هذه العناصر سطحاً شفافاً ضخماً يشبه إلى حدٍ بعيد شاشات العرض السينمائية، إذ يسمح هذا السطح بإطلالةٍ مميزة على البيئة الخارجية من داخل المنزل، ويفتح الشقة بالكامل، وبهذه الطريقة سوف يوفر الانتقال من الخارج إلى الداخل تغييراتٍ جذرية في المظهر الخارجي للمبنى، ويخفف من هيمنة الجدران التي تشغل هنا كحواجز عمودية.

فبمجرد دخول المرء إلى الشقة والاقتراب من النوافذ تبدأ المشاهد بالظهور تدريجياً، كما هو الحال في الاتصال الرأسي بين الطابق الأول والثالث، حيث يمكن من هنا رؤية السماء عبر السقف والنوافذ الداخلية لغرف النوم وكأنه شارعٌ عمراني ومبنىً من طابقين، كما وقد استطاع الترتيب أن يضفي السطوع على غرف النوم وجعلها جزءاً أساسياً من المسكن وأن يربط كافة أجزاء المبنى بصرياً ووظيفياً.

وأخيراً وكإستجابةٍ لأيام الصيف الطويلة في قبرص، تشترك أشعة الشمس الداخلة من الشمال مع الضوء المتدفق من السقف عبر كافة أجزاء المنزل بخلق أجواءٍ دافئة في الداخل، أما النوافذ في الواجهات الجنوبية فنجدها محدودة من ناحية العدد، بينما نجد عدداً أكبر من النوافذ في الواجهات الشمالية لتلطيف الجو القاسي نوعاً ما.

إقرأ ايضًا