إبداع عمراني أمريكي بأنامل نمساوية

9

ضم متحف Akron Art Museum الواقع في مدينة Akron في ولاية أوهايو الأمريكية مبنىً يعود إلى القرن التاسع عشر مع مبنىً آخر من الحجر الكلسي، يعود إلى القرن الحادي والعشرين هو John S. and James L. Knight Building، بتصميمٍ رائعٍ من الزجاج والفولاذ من شركة العمارة الشهيرة Coop  Himmelb(l)au ، التي تأسست في النمسا عام 1968 برئاسةWolf D. Prix and Helmut Swiczinsky .

وقد اشتهرت هذه الشركة بترميمها للمباني التاريخية القديمة وإعطائها طابعاً عصرياً. ففي عام 2007 أضافت على المبنى القديم – الذي تأسس عام 1899 ليكون مكتب البريد الرئيسي في مدينة Akron مبنىً جديداً مساحته36,000 قدمٍ مربعٍ.

وقد ساهم تصميم المتحف بهذه الطريقة بزيادة انفتاح المتحف على المدينة والشعب، كما كان بمثابة رمزٍ لاحتضان مدينة  Akron لمفهوم الحداثة في القرن الحادي والعشرين. ومع أن هذا المتحف يعد أول مشروعٍ رسميٍ تنفذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد استطاع خطف جائزة الهندسة العمرانية الأمريكية من Chicago Athenaeum عام 2005 بينما كان ما يزال في مرحلة الإنشاء.

أما المفهوم الرئيسي المعتمد في تصميم المتحف فهو تحويله من مجرد مكانٍ لعرض التحف إلى جزءٍ عمرانيٍ أساسيٍ من أجزاء المدينة. وقد تمخضت هذه الفكرة الخلاقة عن بناء صرحٍ مؤلفٍ من ثلاثة أجزاءٍ هي الكريستال عند المدخل وصندوق المعرض وغيمة السقف.

إقرأ ايضًا