مجمع مختلط الاستخدام وخمس نجوم من Greenstar

3

أضاف فريق Metier3 المعماري جرعةً تصميمة أخرى لكأس تصميماته ساكباً مجمع Seven17 Bourke Street في مدينة ميلبورن الأسترالية، ليتألق كمجمّعٍ مختلط الاستخدامات يتضمن مساحات مكتبية وتجارية من فئة grade-A إلى جانب فندقٍ من 290 غرفة و 15 ألف متر مربع من مساحات البيع بالتجزئة، هذا عدا عن المرآب الذي يتسع لـ 436 سيارة.

فبامتداده على مساحة 36 ألف متر مربع في موقعٍ مثير على الحافة الشرقية لمنطقة دوكلاندز، تمكّن المشروع من خلق اتصالٍ بصريٍّ وماديٍّ بين نشاطات الشارع في الغرب ومنطقة الأعمال المركزية واستاد دوكلاندز في الشرق، كما تحول المجمع إلى نقطةٍ عقديةٍ في ممرات المشاة الداخلية والخارجية لمنطقة دوكلاندز، رابطاً الطريق العام الموجود أصلاً مع محطة Southern Crossبوساطة جسر جديد يمر فوق طريق Wurundjeri.

علاوةً على ذلك، ساعد وجود الفندق والمحلات التجارية على مستوى الشارع في تفعيل الطريق، في الوقت الذي يقدم فيه بيت الدرج القادم من جادة أورورا طريقاً لعابري الموقع سيراً على الأقدام قدوماً من محطة Southern Cross نحو منطقة دوكلاندز.

وما أن تصل عزيزي الزائر إلى الحافة الجنوبية من الموقع، سيقع ناظرك على غطاءٍ برونزيٍّ مزينٍ بتشطيباتٍ لماعة وأخرى كامدة، يلتف حول الطوابق الـ 14 من الفندق، لينطوي فيما بعد نحو الأسفل مطوقاً المنصة رباعية الطوابق، خالقاً في النهاية المساحات العامة قبل أن ينتهي في واجهات متاجر البيع بالتجزئة في شارع Bourke Street، حيث تأتي أخيراً نوافذ غرف الفندق وتثقب نسيج هذا الغطاء بطريقةٍ مميزة.

واستكمالاً لتفاصيل الواجهة؛ يمكننا ملاحظة بروز البرج المكتبي بأربعة عشر طابقٍ فوق المنصة رباعية الطوابق، حيث تتناوب طوابق البرج وتتبادل مواقعها في واجهةٍ ساعدت بفضل تشكيلها الخاص على التخفيف من وطأة رياح المنطقة، التي باتت الآن تلتف حول المبنى عوضاً عن الارتطام بواجهته نزولاً للمساحات العامة.

هذا عن تجنب تأثير الرياح، أما عن تجنب التأثير الشمسي، فقط تم إكساء الواجهة بزجاج عالي الفعالية والأداء، إلى جانب تزويدها بحراشف عشوائية ساعدت على تخفيف الوهج الشمسي والجهد الحراري الداخلي.

بالانتقال إلى المساحات الداخلية، لا يسعنا إلى أن نُعجب بردهة البرج المكتبي الممتدة على تسع طوابق، حيث ساهمت هذه الردهة بإدخال الضوء الطبيعي إلى الطوابق الكبيرة التي تبلغ مساحتها حوالي 3 آلاف متر مربع؛ ليس هذا وحسب، إذ جاءت الأدراج المخصصة للمستأجرين لتربط الطوابق مع بعضها البعض داخل منطقة الردهة، سامحةً بالمزيد من التواصل الفعال والسريع داخل مناطق العمل.

كما سهّل نظام الأرضيات المستعارة عملية وضع تجهيزات التكييف الهوائي، مع زيادة قدرة المستخدم على التحكم ببيئته الداخلية والسماح لخدمات الاتصالات بالارتباط شبكياً بشكلٍ مباشر مع المكتب؛ بكلماتٍ أخرى ساعدت كل هذه التقنيات المبنى في الحصول على تقييم خمس نجوم ضمن تقييم غرين ستار ديزاين البيئي.

ختاماً لم يخلو المشروع من مبادرات تنسيق الحدائق الأنيقة؛ حيث تنوعت ضمن المساحات العامة ما بين النباتات التزينية والمناطق المخصصة للحركة المرورية والمقاعد التي تباينت واختلفت مواد صناعتها خالقةً مساحاتٍ غير رسمية للتجمعات الصغيرة من الأفراد، حيث تشكل كل مساحةٍ منها منظراً مؤطراً لمشهد المدينة العام.

إقرأ ايضًا