المنزل المثالي: حلمٌ مشترك بين المعماري والزبون

4

انطلاقاً من مبدئه بأن تصميم المنزل يجب أن يحقق حلم الزبون ويعكس شخصية صاحبه، قام المعماري الكوري Hahn Joh من استديو HAHN Design للتصميم بتصميم منزلٍ يحقق له هذا الهدف ويمتثل لمبادئه.

حيث يعرِّف Joh العمارة بأنها الحلم المشترك بين المعماري والزبون، إذ يثبت المعماري ذاته ويلاقي جميع متطلبات الزبون من جوٍ ووظيفةٍ وعدد غرف وأنواع المناظر الممكنة وأفضل المواد من خلال التصميم. ولهذا يعتبر المصمم أن عملية إنشاء منزل ليست مجرد مشروع معماري روتيني، وإنما هي عمليةٌ مذهلةٌ متعلقةٌ بالزبون وعائلته.

لذا جاء منزل P-house الذي صممه Joh في كوريا بعد غيابٍ دام عشر سنوات في الولايات المتحدة. ففي موقع بين الشوارع الضيقة المنعطفة في مقاطعة Pyeong chang-dong في سيئول، وعلى منعطفٍ طفيفٍ في الشارع مُحتَضنٍ بين فرعٍ من نهر Mt. Bukhan إلى الجانب الشمالي ومفتوحٍ برحابةٍ على الجنوب، يقدم هذا الموقع منظراً مهيباً على جبل Mt. Bugak وبرج سيئول في أعلى قمة نامسان.

ففي هذا المشهد الطبيعي الخلاب، قفزت العديد من الأفكار المبدعة إلى رأس المصمم لتحويل حلم زبونه إلى حقيقةٍ واقعة. حيث أراد أن يخلق مساحةً متصلةً يمكن أن يتحد الناس مع الطبيعة فيها ويصبحوا كياناً واحداً وسط الزمن والفصول المتغيرة باستمرار.

هنا يأتي دور تحقيق التوحُّد بين البشر والطبيعة، فبما أن البشر يمتلكون خمسة حواس، لا يمكن للتنبيه البصري وحده أن يجمع بين الطبيعة والناس بشكلٍ كامل. ولهذا وجد المصمم مفتاح فكرته في المنازل الكورية التقليدية بما فيها منزل Feng-shui (فنغ شوي) ونموذج التصميم الفراغي التقليدي، هذه التي يعتبرها الناس عادةً قديمة الطراز تعود للزمن الغابر.

لكن لو أنهم أدركوا الخلفية النظرية والفلسفية لهذه المفاهيم، لتمكنوا من استنباط بدائل تصميم في عالم اليوم المتقدم العالي التقنية. أما بالنسبة إلى منزل Feng-Shui التقليدي فهو يتألف من العناصر الطبيعية الخمسة: المعدن والخشب والتراب والنار والماء. وهكذا تم تحديد توجُّه المنزل بالإضافة إلى موقع كل غرفة بالاعتماد على هذه العناصر الخمس مع الانتباه إلى تاريخ السنة والشهر واليوم والساعة التي وُلِد فيها صاحب المنزل.

كما تم استخدام العناصر الخمس كمواد للتعبير عن النسيج المعماري، على سبيل المثال، رخام Jungsun للأرض والزنك الرمادي والأسود كمعدن وخشب Ipe للمبنى ككل.

ولكن بالحديث عن المساحة التقليدية، ما هو تعريفها الدقيق؟

باختصار، إنها مساحةٌ متعاقبةٌ وساكنة. فبينما يعيش معظم الناس في مجمعاتٍ سكنية رتيبة في كوريا، يمكن أن يتسبب نقص التتابع والسكينة في المكان بفقدان الناس إحساسهم بالزمن والخيال. والأسوأ من هذا أنه قد يؤدي إلى إعاقةٍ نفسيةٍ للناس المعاصرين. على عكس الطبقات الفراغية المتعددة للمساحة التقليدية التي تخلق سلاسل ممتعة جداً، مثل بابٍ أمامي يقود إلى حديقةٍ عامةٍ صغيرة، وبابٍ آخر في الوسط يقود إلى حديقةٍ خاصة أكبر، وهكذا دواليك.

علاوةً على هذا، يخلق جدار حجري بارتفاع الكتف مستوى آخر من العلاقة الفراغية مع اتصال بصري ولكن من دون تسبيب انفصال مادي.

ولأنه متميزٌ في كل جوانبه، دمج منزل P-house هذه الطبقات التقليدية المتعددة ليس في تتابعاتٍ فراغيةٍ أفقيةٍ وحسب، وإنما في سلاسل عمودية أيضاً. فبينما ينفتح الباب الأمامي، يجد الزائر نفسه في حديقةٍ شبه عامة مريحةٍ جداً ومحاطةٍ بتراسٍ بارزٍ على الطابق الثاني في الأعلى، بالإضافة إلى سياجٍ حجري بارتفاع الكتف على اليمين.

من جهة أخرى، ينقلك سطحٌ خشبي متصلٌ ودافئ على اليمين عبر بابٍ زجاجي حيث يمكن إيجاد بابٍ خشبي في الوسط. ثم ينفتح هذا الباب لتدخل إلى ساحةٍ مفتوحةٍ عموديةٍ طويلة، وصفٍّ من أخشاب الخيزران، ليقوم بعدها طابقين من إطارٍ رخامي أبيض بتأطير المنظر عبر نافذةٍ أماميةٍ واضحة، حيث يصبح بالإمكان رؤية جبل Mt. Bugak في الجنوب. وهكذا تصبح الساحة ممراً بصرياً إلى الطبيعة الكبرى إلى جانب الطبيعة المصغرة داخل المنزل.

أما حول الجدار الرخامي العمودي الأبيض، فتنضغط المساحة أفقياً مع منطقة المطبخ وتناول الطعام، بينما تتوسع هذه المساحة بشكلٍ هائلٍ مع منظر مذهلٍ لجبل Mt. Bugak مجدداً. ومن خلال سلم المبنى، تبدأ سلسلةٌ مذهلةٌ أخرى مع تدفق الخشب والجدار الحجري لتغشية الحد الفاصل بين الداخل والخارج. وبينما يختفي التمييز بين العمارة والطبيعة، لن يظل البشر والطبيعة في إطار علاقةٍ بين فاعلٍ ومفعولٍ به، وإنما سيصبح بالإمكان الإحساس بنشوة التوحد بينهما.

لا يخفى على أحد أن امتلاك منزلاً مثالياً كاملاً هو حلمٌ يتحقق للزبون، بينما يتحقق حلم تصميم مثل هذا المنزل بالنسبة إلى المعماري. وبهذا نصل إلى نتيجة تقر بأنه يمكن اكتشاف رؤية مشتركة مخبأة في اللاوعي لدى كلٍّ من هذين الفريقين، سيتبعها حتماً بهجةٌ لا توصف. وأخيراً، يظهر هدف المعماري الخالص من وراء عمله هذا، فهو يشكل بالنسبة إليه بوابةً تربط الماضي بالمستقبل والحقيقة بالخيال.

يبقى أن نذكر أنه تم إنشاء هذا المشروع لصالح منتزه Namjun Park ليمتد على مساحة موقع تبلغ 609,0 متر مربع ومساحة مبنية قدرها 207,5 متر مربع ومساحة إجمالية تصل إلى 532,4 متر مربع.

إقرأ ايضًا