لجميع الراغبين في شراء منازل رخيصة في تورنتو…

7

انتهى معماريو Teeple من مشروع 60 Richmond السكني في تورنتو، وبذلك ينضم هذا المشروع متعدد الاستخدامات المؤلف من 11 طابقاً إلى مجموعة المشاريع السكنية الجديدة المزمع بناؤها في تورنتو برعاية مجلس المدينة المحلي واتحاد UNITE HERE العمالي وتوجيهٍ من نقابة الإسكان الاجتماعي في تورنتو.

حيث تم نقل العديد من المستأجرين إلى هنا كجزءٍ من إعادة تنشيط مشروع حديقة ريجينت الاجتماعية وبما أن المقيمين الجدد يعملون في المقام الأول في قطاع الضيافة والمطاعم، ارتأى معماريو Teeple بناء مساكن اجتماعية مخصصة لعمال الضيافة هؤلاء، على أن تكون اقتصادية من ناحية البناء وأمور الصيانة، وبالفعل استطاع فريق العمل الكشف عن مساحاتٍ اجتماعية غاية في الإتقان متخصصة في الغذاء وإنتاجه.

وعلى الرغم من أن هذه المساكن صغيرة الحجم نوعاً ما، إلا أنها تتمتع بنظامٍ بيئي كامل وشامل، حيث يتم تزويد مطاعم السكان ومطابخ التدريب الموجودة في الطابق الأرضي بالخضروات والفواكه والأعشاب التي تنمو على تراس الطابق السادس، كما تم نظام ابتكار سقاية فريد لهذه المزروعات يقوم على جمع مياه الأمطار من أسطح المباني، بينما تمت الاستفادة من النفايات العضوية الناتجة عن المطابخ لتكون بمثابة السماد للحديقة.

وخلافاً للوحدات السكنية الكثيرة في الموقع فقد ارتأى معماريو Teeple تصميم مشروع 60 Richmond على شكل كتلةٍ صلبة أشبه بمنحوتة تزينها العديد من النوافذ والتراسات على مختلف الطوابق، وبذلك استطاعت الكتلة ذات الطابع التفكيكي أن تخلق العديد من المساحات المتشابكة والمتناقضة التي تبرز عن المنصة إلى الخلف من الشارع.

وكان هذا الحل البصري الديناميكي فعالاً للغاية في تحقيق عدة أهداف رئيسية، ألا وهي إنشاء حديقة المطبخ وإدخال الضوء إلى داخل المبنى، فضلاً عن توفير العديد من المساحات الخضراء الخارجية، ويسترعينا هنا تراسات الحديقة الناجمة عن هذه العملية فقد ساعدت في تبريد وتطهير الهواء، مما يحد من التأثير الحراري للجزيرة على المناطق العمرانية.

من جهةٍ أخرى فقد تمت تلبية متطلبات العميل المتعلقة بخفض تكلفة الصيانة والفضل لتقنيات التصميم المستدامة، ويظهر ذلك جلياً في الجمع ما بين المواد الأساسية وما بين استراتيجيات توفير الطاقة مثل الألواح الإسمنتية ذات الألياف العازلة والنوافذ عالية الأداء إلى جانب النظام الميكانيكي المتطور واسترداد الحرارة، فضلاً عن نظام استرداد المياه الناجمة عن مرافق الغسيل المشتركة، كما ونلاحظ أيضاً وجود نسبة منخفضة من ثاني أكسيد الكربون وسقف ٍأخضر قلما يحتاج لصيانة، ولا ننسى جمع مياه الأمطار الخاصة بالحدائق أيضاً.

لقد أراد معماريو Teeple تصميم مبنىً مبتكر قادر على إنعاش المنطقة العمرانية هناك، إذ يطوق مبنى 60 Richmond زاوية الموقع ويحده فناءٌ خارجي يمتد حتى الشارع، كما وتم ابتكار العديد من المساحات النباتية الخارجية إلى جانب الحديقة في الطابق السادس على أمل توفير ضوء النهار إلى الوحدات السكنية والطرق على حدٍ سواء.

وبذلك استطاع فريق العمل جلب البيئة الخضراء إلى قلب المدينة دون التأثير على المشهد العمراني، ليكون مشروع 60 Richmond خير مثال عن إمكانية التعاون ما بين المنظمات الاجتماعية والجهات المعمارية في رفد تورنتو بمساكن ذات أسعار معقولة.

وأخيراً فقد استحق مشروع 60 Richmond جائزة امتياز من مؤسسة أونتاريو للتصميم المعماري لعام 2010، وجائزة المعماري الكندي بمستوى امتياز أيضاً لعام 2007، والأهم من هذا وذاك شهادة LEED الذهبية لرعاية البيئة.

إقرأ ايضًا