فستان من الذهب يكسي جسد أسواق لاهاي

9

يقع مشروع “الفستان” من تصميم Archipelontwerpers في وسط لاهاي بجوار شارع أولد باسج القديم للتسوق في هولندا، الذي غيّر قبل أكثر من مئة سنة النسيج العمراني، فقد اعتاد أهالي لاهاي في العام 1882 وجود نقطة انتقالٍ متعرجة بين شارعي Kettingstraat و Achterom، تبعاً للتموج الطفيف الذي يميز الأخير، كبقية شوارع لاهاي ذات التصميم الطولاني.

ولكن نتيجةً لبناء شارع باسج، تحول هذا الانتقال السلس إلى زاوية مستقيمة، يحتلها اليوم مشروع “الفستان” بلونه الذهبي المشرق، الذي استطاع بدوره الاستفادة من هذا الجزء التاريخي من المدينة، المعروف بتواجد مجموعة متنوعة من الطرز والأنماط المعمارية الفريدة من نوعها، وخير مثال على ذلك وجود بعض المباني ذات اللمسة الفنية الحديثة إلى جانب تلك الكلاسيكية القديمة.

في المقابل قدم هذا المشروع فرصةً لهذا المكان بالظهور بعد أن كان مهملاً لأكثر من عقدين، وبعد أن سيطرت الروائح الكريهة على أزقته وانتشرت الرسومات الفاحشة والعبارات البذيئة على جدرانه التاريخية، حتى بات أشبه بالعشوائيات المنتشرة حوالي المدن الكبيرة.

فقد شكل جزءاً أساسياً من خطة إعادة إحياء المنطقة، بمبانيه التاريخية الثمانية، التي تحجب خلف واجهاتها ثماني مساكن خاصة، تم بناؤها على مستوى مرتفع نسبياً، بينما تقبع إلى الأسفل منه مساحة للتسوق.

ومن الجدير ذكره قيام فريق العمل بتجديد سبع واجهات قديمة تعود لما قبل العام 1880 كتحيةٍ إلى تلك الحقبة الغنية، بينما نجح بتجسيد التغيرات الطارئة على المدينة، وإضفاء لمسة معاصرة في الوقت نفسه.

إقرأ ايضًا