KSP وملعب جامعة تيانجين الرياضي

7

في الجانب الشمالي الشرقي من حرم جامعة تيانجين في الصين، يمتد ملعب تيانجين الرياضي بطول 120 متراً وعرض 85 متراً، ليشكل مقراً لاستضافة الأحداث والفعاليات الرياضية الجامعية والوطنية على حدٍّ سواء.

فبتوقيع فريق KSP المعماري الشهير وبالتعاون مع كلية التصميم المعماري وجامعة تيانجين لتخطيط المدن ولصالح جامعة تيانجين طبعاً، يمتد هذا المعلب على مساحة 13.835 متراً مربعاً، متسعاً بذلك لخمسة آلاف متفرج، وممثلاً رابطاً هاماً بين الحرم ومركز المدينة الحيوي.

وطبعاً من النظرة الأولى للكتلة لا يمكننا تجاهل ذلك الرداء الذهبي المثقب الشفاف الذي يغطي جسد الكتلة، والذي يجسد العنصر الأبرز في الملعب.

فقد تم تصنيع أدوات خاصة لثقب هذا الرداء، وذلك نظراً للحاجة لثقوبٍ ذات أشكال مثلثية تتناسق مع الألواح.

حيث تتميز الألواح بشكلها المعيني الذي يؤكد على ديناميكية وقوة شكل الملعب. وقد تم التوصل لتأثيرٍ خاص عن طريق تركيب الألواح الفولاذية على بعد أربعة أمتار من الجدار الخارجي الأمامي، ما يؤكد بشكلٍ أكبر على العمق الفراغي وخفة الواجهة المعدنية.

في الداخل، ينفتح بهوان فسيحان من قلب الملعب الرياضي على الحرم الجامعي، حيث تقطع هاتان المساحتان الكسوة الخارجية للمبنى، وتأتي الأسطح الزجاجية الواسعة والكبيرة لتؤكد على هذا القطع بشكلٍ كبير، حيث تمتد تقريباً على كامل ارتفاع المبنى، بارتفاع يُقدّر بحوالي 24 متراً.

وهذا ما يخلق مدخلاً مشرقاً وغارقاً بالضوء الطبيعي، هذا عدا طبعاً عن تأثير الأسقف المائلة في قاعة المدخل، التي تخلق بدورها منطقة دخول تتوسع مع الاتجاه نحو الأعلى.

ليس هذا فقط، فجدران قاعة الدخول مطلية بلونٍ برتقاليٍّ ساطع، يشكّل نقيضاً للأدراج المصنوعة من الاسمنت المسلح المكشوف، التي تؤدي بالمستخدمين من البهو مباشرةً نحو استاندات المتفرجين داخل الملعب، حيث تصطف هناك مقاعد المتفرجين باللونين البرتقالي والرمادي، بما يتماشى مع ألوان البهو.

أخيراً ولتحقيق أهداف الاستخدامات الجامعية اليومية من منطقة اللعب، فيمكن تقسيم الملعب إلى ملعبي كرة سلة صغيرين أو 12 ملعب تنس ريشة كحدٍّ أٌقصى، في الوقت الذي تتوزع فيه كامل الغرف الملحقة؛ كغرف تبديل الملابس في الطوابق الواقعة أسفل استاندات المتفرجين.

إقرأ ايضًا