منزل مملوء بعبق التراث الياباني

3

“House of Spread” إنه المنزل الفريد في محافظة شيغا في اليابان والذي أتحفنا به مؤخراً استديو FORM/Kouichi Kimura للتصميم المعماري الياباني، حيث ينتشر هذا المنزل من قلب الفناء الرئيسي ليضم في أرجائه زوجين في الثلاثينيات من العمر.

حيث أراد هذين المالكين بأن تكون غرفة المعيشة في هذا المنزل ذي الطابق الواحد مرتبطةً كلياً مع الغرفة التقليدية اليابانية التي يجب أن تضم بدورها المذبح البوذي، الأمر الذي أوحى لمصممي المنزل بفكرة وأجواء البيوت اليابانية القديمة التي أصبحت نقطة بدايةٍ مفصليةٍ في التصميم المعماري لهذا المنزل.

فقد استفاد المصممون من المساحة الرحبة للمكان بجعل أحد طوابق المبنى تحيط بفناء المنزل، أما وبالاعتماد على الطراز المعماري الياباني الذي يولي الحديقة أهميةً كبيرة، فهنا نلاحظ تأثر المبنى المستوي بالمعايير الجمالية التي تميز منازل شعب اليابان.

وفيما يتعلق باتجاه الغرف في هذا المنزل، تجنب مصممو FORM/Kouichi Kimura أولاد البلد أن تقابل غرفة المعيشة والغرفة التقليدية اليابانية فناء المنزل، بهدف السماح فقط لضوءٍ غير مباشر بالتسلل إلى تلك الغرف، وفي النهاية ليبدو المكان معتماً بوحيٍ من الذوق الياباني الذي يتجنب الإضاءة القوية ويفضل الضوء الغير مباشر.

ففي هذا المنزل لا يمكن للمرء أن يحظى بضوءٍ وافر إلا من خلال الفناء عند تناول وجبة من السوشي ربما في غرفة الطعام التي تقع إلى الخلف من غرفة المعيشة، وخلافاً لغرف المعيشة والغرفة التقليدية اليابانية فإن غرفة الطعام وغرف النوم وغرفة الحمام تقع بمواجهة الفناء، لتحظى بذلك بكميةٍ وافرة من أشعة الشمس.

وبالحديث أكثر عن الفناء فإنه يبدو على شكل لوحةٍ تجريدية عن الحديقة اليابانية، والتي تضم الصخور الطبيعية والتي تم وضعها بعناية إلى جانب الجزء المرتفع الذي يظهر بشكلٍ عمودي من الجدار الخارجي.

حيث كان القصد من ابتكار هذه اللوحة المميزة جلب أنظار الناس وتجميعها في الغرفة بهدف إبعادها عن الالتفات إلى الخارج حيث تمتد الأراضي الطبيعية الخلابة خارج المنزل، كما وقد حرص المصممون على تصوير العلاقة الخاصة التي تربط الفناء بعنايةٍ مع كل غرفة، والتي تحدّد بالتالي وجهة كل غرفةٍ من غرف المنزل، ليتدفق الفناء في النهاية ولينتشر في المنزل المملوء بعبق التراث الياباني، الذي يأخذنا بدوره نحو تجربةٍ مغرية تختلط فيها المشاعر والأحاسيس.

إقرأ ايضًا