التخلي عن جوهرة العمارة في القرن الـ21 في إسبانيا

7

تم التخلي عن المبنى المصمم من قِبَل المهندس المعماري الياباني Toyo Ito في عام 2006، وبقي هذا المبنى المصمم بطريقةٍ دراماتيكيةٍ في مدينة Torrevieja في إسبانيا متوقفاً بسبب المخالفات المحتملة للقانون الساحلي.

وقد تم تخطيط هذا المبنى باسم Parque de la Relajación ليكون منتجعاً صحياً في موقعٍ مجاورٍ لمنتزه Lagunas de Torrevieja y la Mata الطبيعي. حيث كان هذا البناء جزءاً من خطة تتضمن بناء ثلاثة مبانٍ، إلا أنه لم يتم فعلياً إنشاء سوى واحدٍ منها فقط ليكتمل عام 2006 ويبقى معطلاً منذ ذلك الحين. كما أن الحكومة الساحلية قد أمرت بالإيقاف الفوري لعملية البناء في عام 2004، ولكن El País نقلت أن دار البلدية المحلي لم يتخذ أي إجراءٍ بهذا الشأن.

أما الآن تتسلط جميع الأضواء على الوضع الراهن من خلال معرضٍ أقامه المهندس المعماري Nathalie Gidrón في حانة Alicante، ليُظهِر “الحالة المتهدمة للمبنى الحالي” ذي الشكل الحلزوني والمصنوع من الخشب المغطى بالنحاس، على الرغم من أن اختفاء النحاس منذ ذلك الوقت والاستعاضة عنه بطبقةٍ عازلةٍ ملفوفةٍ حوله لحماية الخشب من الرطوبة في الأسفل. هذا ويعتبر Gidrón المبنى “واحدةً من مجوهرات العمارة في القرن الحادي والعشرين”.

وبعد كل هذا الصد والرد، قامت دار بلدية Torrevieja بتعديل الخطط بعد تلقي الأمر بإيقاف البناء، وأنكرت حقيقة أن المشروع تم التنازل عنه، في الوقت الذي تطالب فيه مجموعات ٌسياسيةٌ أخرى بأن تعود الأرض إلى حالتها الطبيعية.

إقرأ ايضًا